هل يحتفظ شعر المولود بلونه خلال النمو؟

هل يحتفظ شعر المولود بلونه خلال النمو؟

لا يحتفظ شعر المولود بخصائصه كاملة بعد الولادة فتغيرات كثيرة تطرأ عليه من شكله الى نوعه فلونه، لذلك نقدم لكم شرحاً موجزاً عن هذه الحالة للون شعر المولود من خلال هذا المقال من صحتي.

 

إحمي شعر طفلك من القمل 

 

مراحل نمو شعر الطفل وتغير لونه

 

يتغير الشعر مع التقدم في العمر ونمو الجسم وهذا الأمر ينطبق منذ الولادة لأن شعر المولود بالأصل يتغير عدة مرات قبل ولادته ومن ثم يتغير بعدها. عند حدوث الحمل يبدأ شعر الجنين بالظهور في الشهر السادس عشر تقريباً بحيث يكون كامل الجسم مغطى بشعر خفيف وريقيق يطلق عليه اسم الزغب ومن المعلوم أن هذا الشعر لا يدوم طويلاً على المولود بل يتساقط بعد فترة لينمو شعر جديد مكانه في الأسبوع العشرين من الحمل وفي هذا الوقت تكون الخلايا العصبية التي تكسب الشعر لونه قد تكونت وهنا يولد الطفل بلون الشعر الذي اكتسبه منها. بعد ولادة الطفل بعدة أسابيع نلاحظ أن الشعر بدأ بالتساقط ليظهر في فروة رأسه شعر جديد يختلف كل الاختلاف عن ذلك الذي ولد به فمثلاً إن رأينا أن المولود ولد بشعر أشقر قد نلاحظ الآن أن شعره أسود وهذا اللون هو الذي يرافقه في مراحله العمرية. يكتسب هذا الشعر الجديد خصائصه ومميزاته خلال أول ستة أشهر من عمر المولود.

 

خلطات طبيعية لتنعيم شعر الطفل

 

تغييرات الشعر بعد فترة الطفولة

 

يلاحظ أول تغيير للشعر بعد فترة الطفولة حيث تساقط ونما عدة مرات في مرحلة البلوغ، وهنا قد يصبح الشعر مثلاً دهنياً بدرجات واضحة وهذا الأمر يعود للتغيرات الهرمونية التي ترافق هذه المرحلة والبشرة ينطبق عليها الامر نفسه من حب الشباب الى ما هنالك. في هذا الإطار يجب الاعتناء بالشعر وتفهم الحالة التي نراه بها واستخدام شامبو مخصص للعناية بالشعر الدهني مع بلسم مخصص للأمر عينه.

 

إقتراحات طبّية لمعالجة قشرة الشعر عند الرضّع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟