لماذا تختلف ألوان براز طفلي ؟

لماذا تختلف ألوان براز طفلي ؟

عند الاطفال الصغار والرضع بالتحديد يكون لون البراز اصفر خلال الاشهر الاولى من الرضاعة وبعدها يأتي اللون المائل الى البني قليلاً.عندما يبدأ الكبد بالفرز الى المرارة وصولاً الى الامعاء يعطي الطعام هذا اللون الاخضر احياناً بسبب بعض انواع الطعام التي تتناوله السيدة اثناء فترة الرضاعة او بسبب بعض الادوية.

 

البراز الأخضر عند الرضع

 

الرضاعة: يكون لون البراز عند الرضيع اخضر او مائل الى ذلك من جراء حصول الطفل على الحليب الخفيف الذي ينزل في بداية الرضاعة وهو شفاف ويحتوي على كمية عالية من اللاكتوز مقارنة مع الحليب الدسم ويكون ايضاً مشبعاً بالدهون ومغذي للطفل فلانه خفيف يجعل الطفل يشعر بالجوع بشكل أسرع ووقت أقل ويبكي طلباً للرضاعة وهنا يصبح لون البراز اخضر سائل.

 

طريقة الرضاعة:الحليب الخفيف في بداية الرضعة مليء باللاكتوز اذا تناوله الطفل عن طريق وضعية خاطئة او في استعجال اثناء الرضاعة او عدم اطباق فمه جيداً على حلمة الثدي او الرّضاعة فهنا يدخل الهواء وتكثر كمية اللاكتوز في معدة الطفل الصغيرة مسببة الانتفاخ والغازات المؤلمة والبراز الاخضر السائل.

 

تناول الأدوية والفيتامينات: وفي حال تناولت الأم المرضعة أدوية معينة كالمضادات الحيوية او الحديد او اي نوع من أنواع المكملات الغذائية او فيتامينات معينة فهذه ايضا تعرض الطفل لبراز اخضر سائل.

 

أطعمة خضراء: كما ومن المفضل عدم تناول اية اطعمة خضراء بكمية كبيرة وبشكل متكرر مثل القرنبيط البروكولي السبانخ والملوخية او الاكثار من الاطعمة التي تحتوي على انواع قوية من التوابل او الفاكهة التي تسبب الحساسية كالموز والفراولة.

 

الإصابة بالمرض: وايضا يصبح براز الطفل اخضراً وسائل اذا اصيب باية عدوى سببت له الاسهال وفي هذه الحالة يظهر طفح جلدي مكان الحفاض وينبغي عليك استشارة طبيب الاطفال المختص لعدم الوصول الى مرحلة انخفاض كمية المياه المجودة في جسم الرضيع.

 

اليكم المزيد من لمعلومات عن موضوع البراز والامساك من خلال موقع صحتي: 

 

هل لون براز الطفل هو مؤشر لمرضه؟

البراز الأخضر عند الرضيع ليس خطيراً ولكن...

هل يعاني طفلك من الامساك؟ اليك الحلول الافضل

 

 

‪ما رأيك ؟