ما هي أعراض عدم تحمل الطفل للحليب الصناعي؟

ما هي أعراض عدم تحمل الطفل للحليب الصناعي؟

قد يكون نوع الحليب الصناعي الذي يُعطى للطّفل الرّضيع غير مُناسب، ويظهر ذلك جلياً عن طريق بعض الأعراض البسيطة التي يُمكن مُلاحظتها وتدلّ على عدم مُلاءمة النّوع المُستخدم من الحليب للرّضيع.

ويُمكن إطلاق حساسية الحليب على هذه الحالة، حيث يتعرّض جسم الرّضيع إلى ردّ فعلٍ تحسّسي من أنواعٍ مُعيّنة من الحليب الصناعي، وقد يبدأ ردّ الفعل التحسّسي للحليب بعد دقائق من تناوله أو بعد عدّة ساعات.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي تدلّ على عدم تحمّل الطفل للحليب الصناعي.

1
البكاء الشديد

البكاء الشديد خلال الرضاعة

قد يكون بُكاء الرضيع خلال الرّضاعة في بعض الأحيان مصحوباً بأعراضٍ أخرى قد تدعو للقلق وللتحرّك السّريع؛ منها حساسيّته أو عدم تحمّله للاكتوز الموجود في الحليب الصناعي الذي يُقدّم له، ممّا يؤدّي بدوره إلى ظهور أعراضٍ أخرى.

2
عدم الراحة

عدم الراحة

من السّهل مُلاحظة شعور الرّضيع بعدم الراحة، وهذا الشّعور يكون مستمرّاً طالما خلال الرّضاعة أو بعدها بوقتٍ مُعيّن في حال عدم تحمّل الطّفل للحليب الصّناعي الذي يُقدَّم له. من هنا، لا بدّ من الحرص على مُتابعة الطّفل لمُحاولة فهم سبب شعوره بعدم الارتياح لعلّ ذلك قد يعود إلى الحليب الصناعي.

3
آلام المعدة والانتفاخ والغازات

آلام المعدة والانتفاخ والغازات

من الشائع أن يعمد الرّضيع إلى البكاء لإيصال رسائل مُعيّنة إلى أهله، ولكنّ بكاءه النّاتج عن شعوره بالألم يكون مميّزاً ويُمكن للأمّ فهمه والإسراع إلى مُساعدته. في حال عدم تحمّل الحليب الصناعي، غالباً ما يكون بكاء الطفل تعبيراً عن شعوره بآلامٍ في المعدة مع انتفاخٍ مُستمرّ وغازات خصوصاً بعد الرّضاعة.

4
الإسهال المستمر

الإسهال المستمر

يُمكن أن يكون الإسهال المستمرّ من الأعراض المُصاحبة لآلام المعدة والإنتفاخ والغازات، في حال عدم تحمّل الطفل الرّضيع للحليب الصناعي. لذلك، يُنصح بمُراقبة براز الطّفل لأنّه يدلّ على صحّته وعرضه على الطّبيب في حال الشكّ بأنّه ليس على ما يُرام.

5
التهابات نتيجة حمضية البراز

التهابات نتيجة حمضية البراز

قد يتعرّض الطّفل لالتهاباتٍ في منطقة الحفاض فقط نتيجة حمضيّة البراز، بعكس أعراض حساسية الحليب التي قد تكون هضميّة أو تنفّسية أو جلديّة، مثل: الإمساك أو الإسهال المستمر، والدم أو المخاط في البراز، والارتجاع والقيء، وتورّم الفم أو الوجه، وصعوبة في التنفس وسعال، والتهابات في الجسم بخلاف منطقة الحفاض.

وسّعوا معلوماتكم حول الحليب الصناعي للرضع عبر موقع صحتي:

 

‪ما رأيك ؟