ما هي افضل طرق تعليم الطفل النظافة الشخصية؟

ما هي افضل طرق تعليم الطفل النظافة الشخصية؟

النظافة الشخصية من الامور الاساسية التي يجب تلقينها للاطفال في سن يافعة جداً، خصوصاً وأن اهمال النظافة الشخصية يمكن أن يؤدي الى الكثير من الاضرار الصحية، لا سيما على صعيد نقل الجراثيم والفيروسات الى داخل الجسم، والتسبب بامراض خطيرة ومخيفة. 

 

ما هي طرق تعليم الطفل النظافة الشخصية؟

 

- من الطرق التي تساعدك على تعليم طفلك النظافة الشخصية هي من خلال اتباع عادة محددة يومياً للاستحمام، وتحديد الوقت المخصص له، بهذه الطريقة يعتاد الطفل على أن الاستحمام ضروري بشكل يومي، وان الوقت المحدد للاستحمام هو اساسي ولا يمكن تفويته. 

 

- بالاضافة الى ان تعليم الطفل غسل يديه قبل الطعام وبعده، وبعد الخروج من الحمام، وبعد لمس اي اغراض ملوثة أو غير نظيفة، تساعد الطفل على التمييز بين ما هو نظيف وما هو متسخ، وبالتالي يتمكن من الحفاظ على نظافته الشخصية من خلال الاغتسال بعد التعرض لملوثات أو اوساخ مختلفة. 

 

- كما أن احدى ابرز النصائ لتعليم الطفل النظافة الشخصية هي من خلال اتباع المثال عينه امامه، فلا يمكن أن تطلبي من الطفل الحفاظ على النظافة في حين أنك لا تقومين بالتنظيف. لذا كوني المثال المناسب له الذي يقتدي به، فالمعلوم أن الاطفال يقلدون الكبار في كل ما يفعلونه. 

 

- يمكنك اللجوء الى بعض الاساليب المميزة لجعل الطفل راغباً في تعلم المزيد عن نظافته الشخصية، ويقوم هذا الامر على مشاهدة بعض الافلام التثقيفية حول هذا الموضوع حيث تعرض له الشخصيات الكرتونية النصائح المهمة للنظافة، كالاستحمام وغسل اليدين والحفاظ على نظافة الملابس وغيرها. 

 

- ايضاً لتعليم الطفل الحفاظ على نظافته الشخصية، قومي بتعليمه كيفية اختيار الملابس النظيفة وارتدائها والتخلص من الملابس المتسخة من خلال وضعها في مكانها الخاص لغسلها لاحقاً، مع التأكيد على وجوب تبديل الملابس الداخلية يومياً. 

 

مزيد من المعلومات حول النظافة في هذه المواضيع: 

 

النظافة الزائدة هوس يجب الحذر منه!

اتبع هذه النصائح للحفاظ على النظافة الشخصية!

كم ثانية تحتاجون لغسل ايديكم بفعالية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟