ما هي العوامل التي تسبب نزيف انف طفلكِ؟ وكيف تتعاملين معها؟

ما هي العوامل التي تسبّب نزيف انف طفلكِ؟

 نزيف الانف لدى الطفل

يعتبر نزيف الأنف شائعاً عند الأطفال ولكنه عادة ما لا يستمرّ لوقتٍ طويلٍ ولا يدلّ على مشاكل خطيرة. ومع ذلك، قد يتطلب النزيف المستمر أو المتكرر أو الشديد للغاية عناية طبية. يشير الأطباء إلى نزيف الأنف على أنه رعاف، وقد تحدث معظم حالات نزيف الأنف عند الأطفال في الجزء الأمامي من الأنف بالقرب من فتحتي الأنف بحيث يحتوي على العديد من الأوعية الدموية الدقيقة.

 

نزيف الانف لدى الطفل

هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تسبب حدوث نزيف الانف لدى لطفل:

- الهواء الجاف: سواء كان الهواء الداخلي ساخناً أو المناخ جافاً، فإن السبب الأكثر شيوعاً لنزيف الأنف عند الأطفال هو الهواء الجاف الذي يهيج أغشية الأنف ويجففها.

- الخدش: هذا هو السبب الثاني الأكثر شيوعاً لنزيف الأنف عند الطفل. قد يؤدي تهيج الأنف عن طريق الخدش إلى تعريض الأوعية الدموية المعرضة للنزيف.

- الصدمة: عندما يتعرّض الطفل لإصابة في الأنف، يمكن أن يعاني من نزيف في الأنف. لا يمثل معظمها مشكلة، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت غير قادرة على إيقاف النزيف بعد 10 دقائق أو كنت قلقًا بشأن الإصابة ككل.

- البرد أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية: أي مرض يتضمن أعراض احتقان الأنف وتهيجها يمكن أن يسبب نزيفاً في الأنف.

- العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية مناطق مؤلمة وحمراء ومتقشرة على الجلد داخل الأنف وأمام فتحتي الأنف. يمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى حدوث نزيف.

 

كيفية علاج نزيف الأنف عند الطفل

يمكنك المساعدة في إبطاء نزيف أنف طفلك عن طريق جعله يجلس على كرسي، واتباع هذه الخطوات:

- اجعليه يجلس في وضع مستقيم مع امالة رأسه للأمام قليلاً، ما يمنع جريان الدم في حلقه. سيكون طعم الدم في حلقه سيئاً، ويمكن أن يجعل طفلك يسعل أو يتقيأ.

- اضغطي على الجزء الرخو من الأنف أسفل جسر الأنف. اجعلي طفلك يتنفس من فمه.

- حاولي الاستمرار بالضغط لمدة 10 دقائق. قد يؤدي التوقف مبكراً جداً إلى أن يبدأ أنف طفلك بالنزيف مرة أخرى. يمكنك أيضاً وضع الثلج على جسر الأنف، مما قد يقلل من تدفق الدم.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟