ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟

ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟

قد يتعرض الكثير من الأطفال في الأشهر الأولى بعد الولادة الى نقص في وزنهم ما يشكل أمراً مقلقاً للأمهات، على الرغم من انه من المتوقع أن يتضاعف وزن الطفل المولود كما وأنه في بعض الأوقات يمر الطفل بفترة من ثبات الوزن دون سبب واضح، نتيجة أسباب عدة سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب نقص وزن الطفل

 

- عدم الحصول على التغذية الكافية: عدم الحصول على التغذية الكافية هو السبب الأكثر شيوعاً لعدم اكتساب الأطفال حديثي الولادة للوزن. فمن الممكن ان يكون الطفل لا يحصل على سعرات حرارية كافية لاكتساب الوزن ويحتاج الى ارضاعه مرات أكثر أو زيادة الكمية في كل رضعة.

 

- مشاكل الجهاز الهضمي: من أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال، ارتجاع المريء وهو تهيج في المريء ينتج من رجوع الطعام مرة أخرى إلى المريء ويؤدي الى التقيؤ. يؤدي ارتجاع المريء الى عدم رغبة الطفل في تناول الطعام مع عم قدرته على الاحتفاظ بالطعام في المعدة.

 

- الاسهال المزمن: الاسهال المزمن هو من اضطرابات المعدة الذي يسبب عدم قدرة الجسم على الاستفادة من المغذيات الموجودة بالأطعمة وبالتالي لا يستطيع الطفل اكتساب الوزن بسهولة.

 

- الاضطرابات الصحية: هناك عدد من الاضطرابات الصحية يمكن أن تؤثر على قدرة الطفل على اكتساب الوزن. اضافة الى ذلك هناك اضطرابات القلب، وأمراض الجهاز التنفسي التي تؤثر على قدرة الطفل على تناول الطعام كما أنها ترفع حاجة الجسم من السعرات الحرارية ونتيجة لذلك، فإن الطفل لا يكتسب الوزن.

 

- العدوى البكتيرية او الفيروسية: العدوى يمكن أن تضع مزيداً من الضغط على الجسم وتسبب الحاجة الى المزيد من السعرات الحرارية والمواد المغذية. بالإضافة الى أن بعض الأطفال يزيد رفضه لتناول الطعام عندما لا يكون على ما يرام. كما يمكن للطفيليات، والتهابات المسالك البولية، والسل، والتهابات الأذن أن تسبب كل هذا.

 

اقرأوا المزيد عن وزن طفلكم من خلال موقع صحتي:

 

هل يدلّ إنخفاض وزن طفلك على مشاكل معينة؟

كيف تزيدين وزن طفلك بطريقة صحّية؟

لماذا يمكن ان يزداد وزن الاطفال سريعاً؟

‪ما رأيك ؟