هل توّرم جسمك خلال الحمل؟ اكتشفي طرق مواجهة هذه المشكلة

هل توّرم جسمك خلال الحمل؟ اكتشفي طرق مواجهة هذه المشكلة

يعتبر الحمل من الفترات الهامة في حياة كل امرأة وقد ترافقها بعض المشاكل الشائعة مثل الغثيان، زيادة الوزن، الإفرازات المهبلية، وتشنجات وآلام البطن. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلاحظ الحامل ظهور بعض الأورام في أنحاء عديدة من جسمها مما يجعلها تشعر بعدم الارتياح وبالثقل ذلك لأن الجسم ينتج ما يقارب من 50٪ كمية زائدة من الدم والسوائل لتلبية احتياجات الجنين المتنامي داخل الرحم.

 

ما هي أشهر الأورام التي تصيب الحمل؟

 

القدمين

 

تعتبر القدمين من أشهر الأورام التي تصيب جسم المرأة في الحمل وأكثرها شيوعاً إذ تعاني منها حوالي 90% من النساء الحوامل. فهذا النوع من الورم يجعل المرأة غير قادرة على ارتداء أحذيتها العادية التي كانت تلبسهم قبل الحمل، بل ترتاح الآن بأحذية مفتوحة وواسعة.

 

نصيحة: للحد من تورم القدمين، يجب أن تومي بنقعها في الماء الدافئ مع بعض الملح الخشن. أو أيضاً ومن أفضل علاجات الأقدام المتورمة هو رفعها والطلب من احد الأصدقاء أو الزوج تدليكها لزيادة الدورة الدموية في تلك المنطقة.

 

الشفاه

 

خلال الحمل من الممكن أن تلاحظي أن شفتيك قد تورّمت بعض الشيء، فلا تقلقي لأن هذا الأمر طبيعي جداً. إن تورم الشفاه أثناء الحمل أمر شائع، ويرجع ذلك إلى التغير في الهرمونات وعدم توازنها في هذه المرحلة وسوف يتقلص الورم في الوقت المناسب.

 

نصيحة: إذا كنت منزعجة من تورّم الشفاه، بإمكانك التسريع في عملية تفشي الورم عبر تدليكها يومياً بزيت الزيتون.

 

الثديين

 

هناك الكثير من التغيرات الثدي التي تحدث في وقت الحمل ومن الطبيعي أن يصل الورم إلى الثديين ذلك لأهميتها خلال الحمل وبعده في موضوع توسع الأوعية الدموية والاستعداد لتدفّق الحليب. إن تورّم الثديين هي من الأورام الشائعة لدى الحامل والذي لا يمكنك إيجاد حلّ فعلي للتخلّص منه.

 

نصيحة: لتخفيف الانزعاج من تورّم الثديين خلال الحمل، ارتدي حمالات الصدر الواسعة والمريحة وابتعدي عن تلك الضيّقة والتي تحتوي على الحديد لرفع الصدر.

 

الوجه

 

التورم في الوجه هو من أشهر الأورام التي تصيب الحمل وهو يحدث أيضاً بسبب التغيير الهرموني.

 

نصيحة: للتخلص من التورم، هناك عدد قليل من تمارين الوجه التي يمكن أن تساعد. يمكنك أيضا تغيير نظامك الغذائي عن طريق إضافة بعض الأطعمة الغنية بفيتامين C التي يمكن أن تساعد في الحد من تورم الوجه.

 

لقراءة المزيد عن أورام الجسم إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أسباب أساسية تقف وراء مشكلة إحتباس السوائل في الجسم!

للتخلّص من إحتباس الماء... إليكم الحلول!

5 نصائح فعالة للتخلّص من احتباس الماء خلال الحمل!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟