تعرّفي على أبرز الخرافات الشعبيّة عن الحمل!

تعرّفي على أبرز الخرافات الشعبيّة عن الحمل!

تُعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات أهمّية ودقّة بالنّسبة إلى المرأة، حيث أنّها تنتظر بفارغ الصّبر جنينها الذي تُفرّقها عنه بضعة أشهرٍ أو أسابيع.
 
ونظراً لدقّة هذه الفترة، تكثر الأقاويل والخرافات بشأن كيفيّة الحفاظ على الحمل وصحّة الجنين، وحول نمط الحياة الصحّي الذي يجب أن تتّبعه الحامل والفحوصات التي ينبغي أن تقوم بها. 
 
نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الخرافات الشّعبيّة المُنتشرة عن الحمل والحامل.
 
تجنّب ممارسة العلاقة الزوجيّة
 
تُحذّر هذه الخرافة الزوجة الحامل من ممارسة العلاقة الزوجيّة خلال فترة الحمل، على الرّغم من الشّعور برغبةٍ كبيرة في ذلك خصوصاً في الشّهر الرابع من الحمل نتيجة تغيّر الهرمونات في الجسم.
 
ولكن لا بدّ من التذكّر أن الجنين لن يتأثّر بالعلاقة الزوجيّة خصوصاً في الشّهر الرابع من الحمل، إلا إذا كانت الحامل تُعاني من بعد المشاكل الصحّية التي تستوجب استشارة الطّبيب قبل الشّروع إلى الممارسة الزوجيّة. أمّا إذا كان الحمل صحّياً فلا خشية من ممارسة العلاقة الزوجيّة بكلّ اطمئنان.
 
تفادي وضع ساقٍ على الأخرى
 
تتمحور هذه الخرافة حول وضعيّة الجلوس الصحّية الواجب على الحامل اتّباعها خلال فترة الحمل، وخصوصاً ضرورة تجنّب وضع ساقها على الأخرى أثناء الجلوس.
 
وتقول الخرافة أنّ هذه الوضعيّة بالذات قد تجعل الولادة صعبة وهي تضغط على الجنين.
 
ولكن على الرّغم من أنّ وضعيّة الجلوس هذه ليست صحّية، إلا أنّها لا تضغط على الجنين ولا تؤثّر على الولادة.
 
الرياضة تؤثّر سلباً على صحّة الحامل
 
تنتشر مقولة أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة خلال الحمل تُضرّ بصحّة الحامل وتجعلها تشعر بالغثيان طوال الوقت. 
 
لا بدّ من الإشارة في هذا الإطار إلى أنّ الغثيان يُعتبر من الأعراض الشائعة للحمل، والرياضة لا تزيد منه. كما أنّ التّمارين التي كانت الحامل تُمارسها قبل الحمل يُنصح بأن تستمرّ بها خلال حملها شرط أن يكون ذلك تحت إشرافٍ طبّي ومُتابعة حثيثة من قِبل الطّبيب تفادياً للإصابة بمشاكل صحّية.
 
كما أنّ هناك بعض الرياضات التي يُنصح بتجنّبها، وعلى الحامل مراجعة الطّبيب قبل التفكير بممارسة أيّ تمرينٍ رياضيّ، وذلك استناداً إلى ما تفرضه سلامة الحمل وصحّة الحامل وقابليّة جسمها على التحمّل.
 
أسطورة تناول الطّعام عن شخصين
 
هذه "أسطورة"! فعلى الحامل أن تتّبع أكثر من أيّ شخصٍ غيرها نمط غذاءٍ صحّي ومتوازن يضمّ مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن الضّروريّة لضمان سلامة الحمل وصحّتها وصحّة الجنين.
 
إلا أنّه يبقى من الضّروري أن تنتبه جيّداً إلى كمّية الطّعام المُتناوَلة لعدم اكتساب الكثير من الوزن الزائد لأنّ السّمنة تؤثّر سلباً على صحّة الحامل وصحّة جنينها كما أنّها قد تزيد من المُضاعفات الصحّية أثناء الولادة.
 
أمام كلّ هذه الخرافات الشعبيّة المُنتشرة عن الحامل ونمط حياتها خلال فترة الحمل، لا بدّ على كلّ حلمل أن تُراجع الطّبيب وتلتزم بإرشاداته بدل أن تستمع إلى أقاويل من هنا أو هناك قد تضرّها بدل أن تُفيدها.
 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟