تفادي هذه الأطعمة خلال فترة حملك!

تفادي هذه الأطعمة خلال فترة حملك!

التجربة الأولى فى الحمل تحتاج من الأم بعض الإهتمام والبحث عن أهم سبل الراحة والأمان التي توفر لها حملاً صحيًا، ومن أولى الأشياء التي تود أن تتعرف عليها الحامل هي طرق التغذية السليمة أثناء الحمل، والأطعمة التي يجب عليها تجنبها. فبمجرد معرفتك بالخبر السعيد ستجدين كل أحبابك وأصدقائك حملوك بقائمة نصائح ذهبية عن التغذية وما تفعليه وما لا تفعليه كي ينمو طفلك العزيز بصحة ممتازة. ولكن في ظل اهتمام الأهل بتغذية الحامل قد ينسون أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تضر بالجنين حتى وإن بدت مفيدة. 

 

والآن حان الوقت أن تلقي نظرة على ما لا يجب أن تأكليه طول فترة الحمل.

 

المنتجات الحيوانيّة النيّئة أو غير المطبوخة

 

هذا النوع من المنتجات قد يحتوي على الميكروبات المختلفة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويسبب الإصابة بالالتهابات، لذلك يجب أن تحرص الحامل على طبخ اللحوم وما شابه من المنتجات الحيوانيّة قبل الشروع بتناولها. 

 

تجنّب تناول البيض النيء

 

فهو قد يحتوي على بكتيريا السلمونيلا، التي تؤدي إلى حالات الإسهال والقيء وارتفاع الحرارة، بينما يمكن تناول البيض بعد طبخه جيّداً، فحرارة الطبخ تضمن القضاء على أي نوع من الجراثيم والبكتيريا. 

 

تجنّب تناول لحوم المرتديلا والنّقانق ومنتجات الألبان غير المبسترة

 

هذه الأطعمة قد تحتوي على البكتيريا المسببة لداء الليستريات (بالإنجليزية: Listeriosis)، والذي قد يؤدي للإجهاض أو استمرار الحمل وعدم حدوث الولادة، ومشاكل صحية أخرى. 

 

تجنب بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية

 

الأسماك الكبيرة والّتي تعيش لمدة طويلة تحتوي في الغالب على نسبة أعلى من الزئبق مقارنةً بالأسماك الأخرى، والزئبق قد يؤثر سلباً على النمو الطبيعي لدماغ الجنين وجهازه العصبي، كما قد تحتوي الأسماك التي يتم صيدها من الجداول والأنهار والبرك على عناصر ضارّة بالجهاز العصبي للجنين نتيجة لتأثرها بالتلوث المائي الشائع في العديد من المناطق. 

 

لا تتناولي براعم الخضروات النيّئة

 

البكتيريا قد تقيم داخل بذور البراعم ويستحيل خروجها مع الغسل، لذلك تنصح الحامل بتجنّب تناولها طازجة، وإنما يمكن تناولها بعد أن يتم طبخها جيّداً. 

 

عدم الإكثار من الأغذية الغنيّة بفيتامين A

 

إن تناول 10000 وحدة أو أكثر من فيتامين A قد يؤدّي إلى حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين، ويعتبر الكبد من أهم مصادر فيتامين A، لذلك يفضل تجنّبه وعدم الإكثار من تناوله، وخصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، كما يجب الانتباه لعدم تناول أيّة مكمّلات غذائيّة تحتوي على كميّات عالية من فيتامين A أو حتى زيت الكبد فهو غني أيضاً بفيتامينA .

 

لا تكثري من الكافيين

 

لا تفرطي في تناول الكافيين الموجود بالاخص في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات اشارت انه بالامكان تناول الكافيين باعتدال وستكون الامور على مايرام الا انه ان كنت تبحثين عن تقليل احتمالية حدوث الاجهاض الى اقصى الدرجات فتجنبي تناول الكافيين في صوره المختلفة، بالأخص في فترة الثلاث شهور الاولى من الحمل، ويفضل ان تواصلي حتى انقضاء أشهر الحمل، اما ان كنت من محبي القهوة او الشاي فيمكنك تناول مقدار لا يتعدى 200 ميليجرام باليوم، لكن توقفي عن تناول الكافيين فهو يمتص الماء من الجسم وبامكانه عبور المشيمة والتأثير على الجهاز العصبي لطفلك.

 

وسعوا معلوماتكم حول غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

وجبات خفيفة لا يمكن اهمالها في نظام الحامل الغذائي

لا تهملي المكسرات في حملك... والسبب؟

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

‪ما رأيك ؟