كيف تعرف الحامل أنّها مُصابة بسرطان الثدي؟

كيف تعرف الحامل أنّها مُصابة بسرطان الثدي؟

قد يُصيب سرطان الثدي الحامل خصوصاً إذا كانت في الثلاثين من العمر، ومن الطّبيعي الشّعور بالقلق من تأثير هذا الأمر على  الحمل والجنين وصحّة الحامل أيضاً.

 

يُصيب سرطان الثدي واحدة من بين 3 آلاف حاملٍ على مستوى العالم، لذلك لا بدّ من الاطّلاع على بعض المعلومات الهامّة عن الإصابة بسرطان الثدي خلال الحمل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي أعراضه؟

 

يتعرّض جسم الحامل للعديد من التغيّرات خلال فترة الحمل ومن المناطق التي تطالها هذه التغيّرات نذكر الثدي حيث يكبر قليلاً وفي أواخر أشهر الحمل يكثر الشّعور بتحجّرٍ في منطقة الثدي.

 

ولكنّ هذه الأعراض بالرّغم من تشابهها مع أعراض سرطان الثدي، إلا أنّ أعراض الإصابة بهذا المرض أثناء الحمل تتمثّل في الشّعور بتغيّراتٍ زائدة في الثدي نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- تورّم في جلد الثدي أو ظهور كتلة بارزة عليه: يشعر بعض الحوامل بتورّمٍ في جلد الثدي أو ظهور كتلةٍ بارزة في إحدى الثدين أو الاثنين معاً، وهذا يُعتبر عارضاً من أعراض الإصابة بسرطان الثدي أثناء الحمل.

 

- آلام في الثدي: تشعر الحامل بآلامٍ شديدةٍ في منطقة الثدي، حيث يحدث انكماشٌ في حجم الحلمة أو زيادة سماكتها في بعض الأحيان.

 

- أورام في الإبط: بالإضافة إلى الأعراض السابقة، قد تظهر أورامٌ في منطقة الإبط، كدليل على الإصابة بسرطان الثدي.

 

- سخونة في الثدي: ومن أعراض سرطان الثدي أيضاً شعور الحامل بسخونةٍ شديدةٍ في منطقة الثدي وأحياناً يتحوّل الأمر إلى احمرارٍ شديد.

 

كيف يحصل التّشخيص؟

 

في حال شعرت الحامل ببعض الأعراض الدّالة على الإصابة بسرطان الثدي، لا بدّ أن تُراجع الطّبيب فوراً الذي سينصحها بإجراء بعض الفحوصات للتأكّد من حقيقة هذه الأعراض.

 

من أهمّ هذه الفحوصات نذكر: فحوصات الدم، إجراء صورةٍ صوتيّة للثّدي وللكبد وللبطن، صورة مغناطيسيّة أو صورة نوويّة للعظام.

 

مع الإشارة إلى وجوب التركيز على الحمل وتجنّب تعريضه لأيّ مشاكل، عن طريق الاهتمام بالجنين وعدم تعريضه لأيّ أشعةٍ ضارّة تعيق نموّه أو تسبّب له أيّ تشوّهاتٍ خلقيّة.

 

أمّا في ما يتعلّق بالعلاج، يجب التنبّه إلى دقّة هذا الأمر بالنّسبة إلى الحامل لتحديد طريقة العلاج المناسبة وهذا يحصل بعد تحديد الطّبيب مرحلة السّرطان؛ إذا كان في مراحل متأخّرة أم لا، ثمّ يتّجه إلى العلاج المناسب فوراً.

 

اقرأوا المزيد عن سرطان الثدي على هذه الروابط:

 

سرطان الثدي... بين الاعراض الواضحة وغير الظاهرة!

المرحلة الثانية من سرطان الثدي... ما مدى خطورتها؟

سرطان الثدي... هل يمكن أن يصيبك خلال الرضاعة؟

 

‪ما رأيك ؟