هذه التغيرات تطرأ على الأم والجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل

هذه التغيرات تطرأ على الأم والجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل

الاسبوع الـ 17 من الحمل هو واحد من اسابيع الحمل التي تشعرين فيها بالمتعة بشكل خاص، فمن الناحية الاولى، تكون الاثار الجانبية للثلث الاول من الحمل قد مرت بالغثيان، والارهاق، والدوار. ومن ناحية اخرى، الثقل الذي يميز الثلث الاخير من الحمل لا يزال بعيدا. ومع ذلك، بسبب زيادة حجم الدم في جسمك، فقد تعانين من مشاكل مختلفة متعلقة بالسوائل مثل سيلان الانف، التعرق الشديد، بروز الاوردة في منطقة الثديين وغير ذلك.

 

تغيرات الأم الجسدية في أسبوع الحمل السابع عشر

 

في الاسبوع السابع عشر من الحمل تزيد شهيتك، ربما للتعويض عن الاسابيع السابقة المتعبة، يجب ان تكوني حذرة والا تشرعي في الاكل من اجل اثنين، حتى لا يزيد وزنك اكثر من اللازم. زيادة الوزن الموصى بها هي حتى 12 كيلوغراما لكل حالة حمل، بحيث من المفترض ان تزيد 10 كيلوغرامات منها فقط في النصف الثاني من الحمل. ويفضل عدم زيادة الوزن بشكل مفرط اثناء الحمل، يجب الحفاظ على نظام غذائي سليم ومتوازن والذي يتضمن تناول الاطعمة الطازجة والصحية وتجنب الاطعمة الغنية بالسكريات والدهون. كذلك يوصى بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للحمل، طالما انها لا تشكل عبئا كبيرا وجهدا بالغا جدا.

 

كما أن الكثير من التغيرات الجسدية الداخلية واخرى خارجية تظهر على جسم الأم، ومنها: - يكبر حجم الثديين، لأنه يصل إليهما المزيد من الدم كما تظهر الأوعية الدموية فيهما من تحت الجلد بشكل واضح، إضافة إلى حجم الغدد التي تقوم بإنتاج وإفراز الحليب، وما يرافقه من زيادة في حجم الحلمات ويصبح لون الجلد المحيط بهما داكنا. 

 

- التعرض للإصابة بنزيف في مناطق مختلفة من الجسم كالأنف واللثة، نتيجة لزيادة معدل الدورة الدموية. 

 

- سوف تبدأي تشعرين بحركة واضحة لجنينك، تشبه حركة الفراشة لخفتها وجمالها. 

 

- الإصابة ببعض الألم وتحديدا في منطقة البطن وأسفل الظهر، نتيجة لزيادة حجم الرحم الذي يؤدي إلى تمدد الأربطة في البطن لاستيعاب الرحم. 

 

- تصبحين في هذه الفترة معرضة للنسيان أكثر من أي وقت آخر، نتيجة لاضطراب في هرمونات الحمل.

 

تطورات ونمو الجنين في أسبوع الحمل السابع عشر

 

يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع ما يقارب 13 سم، أما وزنه فيصل إلى 140 غرام تقريبا. تنمو المشيمة التي تمد الجنين بالغذاء والأكسجين وكذلك تخلصه من الفضلات الموجودة بجسده، وتصبح في هذا الأسبوع مليئة بالآلاف من الأوعية الدموية. تتكون الدهون أسفل الجلد، وتكمن أهمية هذه الدهون في الحفاظ على درجة حرارة الجنين بعد ولادته، وتمثل هذه الدهون ما نسبته 2% إلى 6% من وزن الجنين عند ولادته. يبدأ الجنين بسماع الأصوات ولا سيما العالية، والتي بدورها تجعله يحرك يديه ليغطي بها أذنيه عند سماعه لصوت عالي مزعج. يبدأ الجنين أيضا بممارسة حركات طبيعية وهادفة، فعندما تلجأ الأم إلى فحص الدوبلر لتسمع دقات قلبه، فإن جنينها يتحرك بعيدا عن مكان وضع الجهاز، لأنه بدوره يصدر صوتا مزعجا. تتطور براعم التذوق لدى الطفل، فيستطيع هنا أن يميز ما بين الطعم الحلو والمر أو حتى اللاذع. يصبح أيضا نشيطا جدا، فيعمل على تحريك رأسه وذراعيه إضافة إلى أرجله باستمرار.

 

الفحوصات المخبرية الضرورية في الأسبوع السابع عشر من الحمل

 

بين الاسبوع الـ 16 حتى الاسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك الخضوع لفحص البروتين الجنيني. وهو اختبار هام  للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وكذلك لتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون.

 

مستويات عالية من البروتين الجنيني في دمك قد تشير الى وجود فتحة في القناة العصبية لدى الجنين، والتي يمكن ان تضر بشكل كبير بادائه سواء في مرحلة الطفولة او في مرحلة البلوغ.

بالاضافة الى ذلك، احرصي على اتباع نظام غذائي غني بالبروتين واستمري بالمحافظة على النظام الغذائي السليم لفترة الحمل، فانت وجنينك بحاجة الى ذلك.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

ماذا يحصل في الأسبوع الثاني عشر للحمل؟

حمل بدون أعراض... هل هو ممكن؟

هل صحيح أن نمو الجنين يكتمل في الشهر التاسع من الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟