إذا كان طفلك يتبع نظاماً غذائياً نباتياً... لا تغفلي عن هذه المعلومات الضرورية!

إذا كان طفلك يتبع نظاماً غذائياً نباتياً... لا تغفلي عن هذه المعلومات الضرورية!

يعتمد النظام النباتي على الخضروات والفواكه الطبيعية ومشتقاتها فقط، مع ضرورة تجنب أي نوع من المأكولات الحيوانية والأغذية التي تحمل نسب عالية من الدهون الضارة. وفي هذه السطور التالية من موقع صحتي، سنتطرق الى موضوع إتباع الطفل للنظام النباتي وأضرار ذلك.

 

كيف تؤثر الحمية النباتية على الاطفال؟

 

- إن الأطفال الذين يلتزمون بالحمية النباتية الصارمة يكونون أقل حجماً وأقصر طولاً من رفاقهم الآخرين في عمرهم عن الذين يتناولون الغذاء العادي.

 

- إن نقص العناصر الغذائية المهمة والضرورية في الحمية الغذائية النباتية له أثر دائم على القدرات الإدراكية والذهنية للأطفال. لذلك وفي حال الإلتزام بهذا النوع من الحميات لا بد من إضافة العناصر الأخرى خاصة الفيتامينات والكالسيوم.

 

- البروتين والكالسيوم من العناصر المهمة التي يفتقر لها النظام النباتي الصارم، وبخاصة أن الألبان من أصول نباتية كالمشتقة من الصويا والأرز واللوز، لا تحتوي على القيمة الغذائية الموجودة في الألبان الحيوانية وهي منخفضة في القيمة الغذائية خاصة فيما يتعلق بالكالسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في تكوين العظام والحفاظ على صحتها لا سيما في مراحل التكوين في الطفولة والمراهقة.

 

ما هي شروط إلتزام الطفل باتباع نظام نباتي صحيّ؟

 

الأطفال لا يستطيعون هضم بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد والزنك، الموجودة في المأكولات النباتية، بل إنهم يستفيدون منها بشكل أفضل حين يتناولون الأغذية الحيوانية.

 

وهنا نشير الى أنه على الرغم من تناول الأطفال كميات كبيرة ومضاعفة من المواد الغذائية النباتية، فإن هذا لا يكفي لتزويدهم بعنصر الحديد لأن التغذية تكون ناقصة. والمطلوب في هذه الحالة إعداد خطة غذائية نباتية متوازنة ومتنوعة للغاية لا تحتوي فقط على الخضار والفواكة بل تشمل المكسرات مثل البندق والجوز والكستناء والبذور والحبوب وغيرها.

 

وهنا لا بد من إعطاء الأطفال النباتيين مستحضرات غذائية جاهزة، خاصة في المرحلة العمرية قبل الدراسية، تكون تحتوي على الفيتامين B12 الإلزامي وكذلك عناصر الحديد والزنك واليود والفيتامين D.

 

إليكم المزيد من صحتي عن النظام الغذائي النباتي:

 

هل النظام النباتي آمن خلال الحمل؟

هل صحيح انّ النظام الغذائي النباتي يؤثر سلبياً على الصحة؟

هل يساعد النظام النباتي على الشفاء من السكري؟

‪ما رأيك ؟