اذا واجه طفلك هذه الأعراض استشيري الطبيب فوراً

اذا واجه طفلك هذه الأعراض استشيري الطبيب فوراً

تتأخرين في كثير من الأحيان، في استشارة الطبيب أو عرض طفلك عليه لفحصه، عندما يواجه اي مشكلة، بسبب الحيرة الشديدة التي تقعين فيها نتيجة عدم ادراكك للحالات والظروف التي تفرض استدعاء الطبيب، تجنّباً للأسوأ. في هذا المقال من موقع صحتي سنطلعك على الأعراض الخطيرة التي يجب عليك التنبّه لها عند طفلك الرضيع والتي تستدعي تدخلاً طبّياً.

 

الحمى

 

عند الاطفال حديثي الولادة والرضّع والصغار بعمر ثلاثة اشهر أو أقل، قد تكون الحمى العلامة الأولى والوحيدة لعدوى خطيرة. إذا لاحظت وجود درجة حرارة زائدة قليلاً عن المعدل الطبيعي، احضري طفلك الى الطبيب في اقرب وقت ممكن. ان درجة الحرارة العادية هي 38 درجة مئوية. وعادة، تكون الحمى مرتبطة بالامراض الشائعة مثل نزلات البرد والتهاب الحلق، او التهابات الاذن، ولكن احياناً يمكن ان تكون إشارة الى شيء اكثر خطورة.

 

القيء والاسهال

 

انّ معظم نزلات البرد هي التي تسبب الكثير من الأمراض التي تصيب الطفل، ولكن هناك مجموعة أخرى خطيرة أيضاً، هي نزلات المعدة والأمعاء التي تظهر في حالات القيء والإسهال، التي يتعرض لها الطفل غالباً في عامه الأوّل والثاني، ولهذا من الضروري استدعاء الطبيب فوراً، ولاسيما اذا كان براز الطفل قد أصبح مائعاً جداً، أو كان البراز مخاطياً أو مختلطاً بالدم، أو إذا صحب ذلك قيء وارتفاع في الحرارة وفقدان تام للحيوية.

 

تغيّرات في السلوك

 

هي واحدة من أولى علامات المرض عند الرضّع. أعراضها بكاء مستمرّ وتغيير في نشاطه. فإذا كان طفلك نشطاً عندما يستيقظ، ويتناول الطعام بشكل جيد، ويمكنك اسكاته عندما يبكي، فهذا طبيعيّ، أمّا إذا اصبح طفلك صعب الاستيقاظ أو سريع الإثارة، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب. السبات او التهيّج قد تكون علامات على وجود مرض. فالى ماذا يؤشر هذان العارضان؟

 

السبات: قد يكون سبات طفلك، علامة على وجود عدوى شائعة، مثل نزلة البرد، او نوع خطير من حالات العدوى مثل الانفلونزا او التهاب السحايا. يمكن ان يكون سبب السبات امراض القلب او امراض الدم مثل الثلاسيميا. ولذلك، إذا لاحظت ان طفلك بشكل خاص سباتي او فاتر الهمّة، راجعي الطبيب. 

 

التهيّج: ان الطفل الذي يصبح مهيّجاً جداً، مع فترات طويلة من البكاء، قد يكون مريضاً او يعاني من الالم. وقد يصبح ايضاً شديد النرفزة والهياج او يبدأ بالارتعاش. والتهيج قد يكون علامة على ان طفلك يعاني من الامساك، والم في البطن، ووجع الاذن، او عدوى فيروسية او جرثومية. إذا كان طفلك معكر المزاج ويستمر بالبكاء وقتاً اطول من المعتاد، احضريه الى الطبيب.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن الطفل الرضيع عبر موقع صحتي: 

 

لا تدعي الشهقة تزعج طفلك الرضيع!

حاربي الحازوقة عند الرضيع بهذه الطرق البسيطة!

هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟