بين الادوية والإجراء الجراحي...ما هي أفضل طريقة لعلاج التهاب الاذن عند الأطفال؟

ما هي أفضل طريقة لعلاج التهاب الاذن عند الأطفال؟

سحر الزرزور
علاج التهاب الاذن للأطفال

تعدّ عدوى الأذن، وهي عدوى تحدث في المساحة خلف طبلة الأذن، من الامراض الشائعة التي تصيب الاطفال. تحدث التهابات الأذن عندما تصيب البكتيريا أو الفيروسات وتصيب السوائل خلف طبلة الأذن، ما يسبّب الألم وتورم وانتفاخ طبلة الأذن. ولكن، ما هي اهم العلاجات التي تساعد على تقليل اعراض التهابات الأذن المزعجة عند الأطفال؟

 

علاج التهاب الاذن للأطفال

يعتمد علاج التهابات الأذن على العمر، وشدة العدوى، وطبيعة العدوى (هل يعاني من العدوى لأول مرة، أو انها متكررة) وما إذا بقي السائل في الأذن الوسطى لفترة طويلة من الزمن.

1- المضادات حيوية

يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية إذا كان يعتقد أن البكتيريا هي سبب التهاب الأذن. قد يرغب الطبيب في الانتظار لمدة تصل إلى ثلاثة أيام قبل وصف المضادات الحيوية لمعرفة ما إذا كانت العدوى الخفيفة تختفي من تلقاء نفسها. إذا كانت عدوى أذن طفلك شديدة، فقد يبدأ في تناول المضادات الحيوية على الفور.

 

2- المسكّن

 قد ينصح طبيب الاطفال باستخدام ادوية لتخفيف الألم. استخدمي الأدوية حسب التوجيهات على الملصق، وتوخي الحذر عند إعطاء الأسبرين لطفلكِ. يجب ألا يتناول الأطفال والمراهقون الذين يتعافون من جدري الماء أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا الأسبرين أبداً لأن الأسبرين مرتبط بمتلازمة راي.

 

3- وضع كمادة باردة أو كمادة دافئة على أذن طفلك

من المهم وضع قطعة قماش مبللة باردة على الأذن الخارجية للطفل لمدة 20 دقيقة للمساعدة في تخفيف الألم حتى يبدأ دواء الألم في العمل. يفضل بعض الأطفال استخدام الكمادات الدافئة للمساعدة في تخفيف الألم. استخدمي منشفة دافئة وضعيها على اذن طفلكِ حتى تبرد. تأكدي من أن الكمادة دافئة فقط وليست ساخنة.

 

4- أنابيب الأذن لتصريف الإلتهاب

إذا كان طفلك يعاني من حالة التهاب شديدة، فقد يوصي طبيبه بإجراء لتصريف السوائل من الأذن الوسطى. إذا كان طفلك يعاني من عدوى الأذن المتكررة طويلة الأمد (التهاب الأذن الوسطى المزمن) أو تراكم السوائل المستمر في الأذن بعد إزالة العدوى. فقد يقترح طبيب طفلك هذا الإجراء. من هنا، يقوم الطبيب بعمل ثقب صغير في طبلة الأذن يمكّنه من شفط السوائل من الأذن الوسطى.

يتمّ وضع أنبوب صغير (أنبوب فغر الطبلة) في الفتحة للمساعدة في تهوية الأذن الوسطى ومنع تراكم المزيد من السوائل. تهدف بعض الأنابيب إلى البقاء في مكانها لمدة ستة أشهر إلى عام ثم تسقط من تلقاء نفسها. تم تصميم الأنابيب الأخرى للبقاء لفترة أطول وقد تحتاج إلى إزالتها جراحياً.

 
كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟