سوء التغذية مرض يهدد طفلكم في أي وقت

سوء التغذية مرض يهدد طفلكم في أي وقت

أمراض سوء التغذية عند الأطفال لا تتعلق دوماً بنقص الغذاء عن الطفل بل تكون في بعض الأحيان مرتبطة بعدم استهلاك الطفل للعناصر المهمة للجسم ودق يظهر هذا الأمر بشكل جلي عند الاطفال وذلك نتيجة لسرعة نمو الجسم وارتفاع حاجته لبعض العناصر والمعادن في سن معين أو حتى قد يظهر في ظل وجود أمراض مزمنة سواء كثيرة الإرتجاع أو التقيؤ المتكرر...واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي اليك امراض سوء التغذية عند الاطفال.

مشكلات الشهية الغذائية

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الجسم وبالتالي تؤدي الى فقدان الشهية عند الطفل وعنها ينتج سوء التغذية ومن هذه الأمراض نعدد الربو الشديد وأمراض القلب والتهابات الكلى، أو فشل الكلى هذه الأمور وكثيرة غيرها تقود الى عدم الرغبة في الأكل مما يؤدي الى نقص شديد في كمية الغذء المستهلك ونوعه. بعض الأطفال يفضلون المشروبات الغازية والحلوى عن الأطعمة المفيدة للجسم ويتجاهل الأهل هذه الأمور الى حين يدخل أولادهم في مشاكل سوء التغذية. 

 

فقر الدم

 

يصاب الطفل بفقر الدم من جراء نقص كمية الحديد في الجسم فالسبب يعود أولاً لقالة أكل اللحم والأوراق الخضراء الى جانب سوء اختيار الغذاء كمثل الابتعاد عن الألبان والاجبان وقد تظهر هشاشة العظام أيضاً عند الطفل. 

 

الخمول والقلق

 

من الأعراض الأخرى لسوء التغذية هي الخمول والقلق والشرود الذهني وعدم القدرة على التركيز الدراسي عند الطفل والأعراض تختلف وفق الحالة المرضية كنقص الكالسيوم والفيتامين D ومن أخطر الأمراض لسوء التغذية يسببها نقص الفيتامين E الذي يسبب العمى. 

يكشف سوء التغذية عند الطفل من خلال وزن الطفل وطوله وقياس محيط الرأس الى جانب إجراء بعض التحاليل المخبرية والفحوصات الشعاعية تكشف على العظام. من هذه الناحية في حال لاحظتم تواجد أي من هذه الأعراض من المهم اللجوء فوراً الى الطبيب للمعالجة. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع غذاء الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

ابتعدوا عن هذه الأفكار الخاطئة عن تغذية الاطفال

سوء التغذية خطير على الاطفال

لهذه الاسباب يجب ان يتناول الاطفال البيض

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟