طفلك لا يأكل... لا تفوّتي هذه النصائح الفعّالة!

طفلك لا يأكل... لا تفوّتي هذه النصائح الفعّالة!

قد تعاني الأم في مراحل كثيرة من نمو طفلها من مشكلة رفضه للأكل وعدم رغبته بتناول الطعام، خصوصاً أن الأطفال وفي مرحلة معيّنة يعمدون الى تناول كميات ونوعيات محددة  وهو أمر طبيعي يمر به الطفل ولا يثير القلق أبداً. وفي الموضوع التالي من موقع صحتي سنقدم لك النصائح الكفيلة بتشجيع طفلك على تناول الطعام الكافي والصحيّ وتعزيز شهيته:

 

مشاركة الطفل في الطعام

 

إن تناول الطعام مع طفلك هو أمر يشجعه على أكل المزيد من الكميات، وفي أوقات الوجبات المشتركة، إحرصى على تناول نفس الأطعمة التي يتناولها طفلك، لأنه بالتالي سيقوم بتقليدك وسيتناول الطعام الذي تحصلين عليه بنفسك. وإن الوجبات العائلية تجعل الطفل يميل أكثر الى تناول الطعام ما يشجعه أكثر على ذلك.

 

كوني قدوة لطفلك

 

الأهل هم قدوة هامة وأساسية للطفل، لذلك لا بدّ من التكلّم بشكل إيجابي عن الطعام أمامهم، ما سيزيد من رغبتهم في تناوله، وإحرصي دائماً على إخفاء الأمر إذا كنت لا تحبين تناول بعض الانواع المحددة، ولا تترددي بأن تدعي طفلك يعرف كم تشعرين بالسعادة عندما يأكل جيداً، لأنه بالتالي يفرح ويستجيب بشكل إيجابي لمديحك، ويتشجع على الاستمرار في تناول الطعام.

 

قومي بدعوة رفاق له

 

إحرصي على أن يأكل طفلك مع أطفال آخرين كلما كان ذلك ممكناً، ولا تترددي بدعوة أحد الأصدقاء والجيران لتناول الطعلم واللعب، وذلك لأن طفلك سيأكل حتماً بشكل أفضل عندما يكون مع أطفال من نفس مرحلته العمرية.

 

حدّدي روتيناً يومياً للوجبات

 

يجب عليك وضع روتين يومي لتغذية طفلك، وذلك بشكل يتناسب مع نمط نومه ونشاطاته وإهتماماته، وهذا النظام يجب أن يتكون من ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة مغذية تكون موّزعة على مدار اليوم.

 

إعتمدي التنويع في الاطباق

 

يملّ الأطفال عادة من تناول الكثير من الطعام نفسه والاصناف التي تتكرر، ويكونون على استعداد لتجريب شيء آخر جديد، لذلك لا تترددي بالتنويع قدر الإمكان وذلك من خلال تحضير أنواع مختلفة من الأطعمة في كل وجبة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن طرق التعامل السليم مع الطفل:

 

هذه العوامل النفسية يحتاجها طفلك لينمو بشكل مثالي!

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف تفرغين طاقة طفلك بطرق سهلة وبسيطة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟