كيف تساعدين طفلك على التخلص من مشكلة التبوّل اللاإرادي؟

كيف تساعدين طفلك على التخلص من مشكلة التبوّل اللاإرادي؟

التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة جداً بين الاطفال، ويمكن ان تكون ناتجة عن أسباب عدّة نذكر منها مشاكل الجهاز البولي، والاسباب الوراثية لأنّ هذه المشكلة متوارثة بشكل لافت. بالاضافة الى عوامل أخرى مثل عدم تدريب الطفل على استخدام الحمام بالشكل الصحيح او اتباع اسلوب القسوة معه والضرب. لذا من المهم دائماً تحديد السبب ما يمهّد لايجاد العلاج المناسب. وسنلقي الضوء في ما يلي على ابرز العلاجات المتبعة والتي يمكن ان تستفيدي منها دون ان تغني عن استشارة الطبيب المختص.

 

ما هو أفضل علاج منزلي للتبوّل اللاارادي عند الطفل؟

 

- من الطرق السهلة التي يمكنك إتباعها لتخليص طفلك من عادة التبوّل اللاإرادي هي تجنّب تقديم السوائل للطفل قبل موعد خلوده إلى النوم، فبهذه الطريقة تتفادين استيقاظه في الليل وهو مبلل. إحرصي في هذا الإطار على تقديم السوائل قبل موعد نومه بحوالى الساعتين تقريباً ليتمكن من تصريفها كلها.

 

- أيضاً من الطرق السهلة التي يمكنك إتباعها لعلاج التبوّل اللاإرادي لدى طفلك هي جعله يدخل إلى الحمام وقضاء حاجته قبل الخلود إلى الفراش، وإن كان لا داعي لذلك، فهنا تساعدينه على التمكّن من التحكّم برغبته في التبوّل، وعلى معرفة الوقت المناسب، فيعتاد على الدخول إلى الحمام قبل الخلود إلى النوم من تلقاء نفسه.

 

- بالإضافة إلى أن هناك طريقة أخرى يمكنك الإستفادة منها لمعالجة التبوّل اللاإرادي لدى طفلك، وهي تقوم على إيقاظه مرة او مرتين خلال الليل لسؤاله عما إذا كان يرغب في قضاء حاجته وأن ترافقيه إلى الحمام عندما يرغب بذلك. فبهذه الطريقة يعتاد على أن يستيقظ عندما يريد الدخول إلى الحمام.

 

 

- بعض الاطعمة يمكن أن تؤثر على الطفل وتجعله يقضي حاجته بطريقة لاإرادية، خصوصاً إن قدّمت له الشوكولاته أو الوجبات السريعة خلال الليل، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي ترفع معدّل السكر في الدم، وتؤدي إلى رفع الرغبة بالدخول إلى الحمام. في هذا الإطار، يكون الطفل معرّضاً للتبوّل اللاارادي، لذا تجنّبيها في المساء.

 

- مرّني طفلك خلال النهار على الإعتياد على التحكّم برغبته في قضاء حاجته، من خلال جعله يؤجل التبوّل لبضع دقائق فقط، على أن تزيدي معدّلها يومياً إلى أن يملك القدرة على التحكّم بها خصوصاً أثناء الليل.

 

لمزيد من المعلومات حول التبوّل اللاإرادي، إليك هذه الروابط:

 

هل تعانون من كثرة التبوّل؟ إكتشفوا الأسباب وراء هذه المشكلة الصحية!

3 حيل تساعد طفلك على عدم التبوّل في الفراش!

الكبار يعانون أيضاً من التبوّل اللاإرادي... إليكم طريقة العلاج!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟