ما هي أهم الشروط لأترك طفلي في المنزل وحده؟

ما هي أهم الشروط لأترك طفلي في المنزل وحده؟

سلامة الاطفال في المنزل هي مسؤولية كل أم وأب لذلك نجدهم دائماً ما يبحثون عن وسائل وطرق تضمن سلامة الاطفال لان ترك الطفل في المنزل وحده مشكلة يتعرض لها بعض الاهل لظروف خاصة ولكن الاطفال الذين يقل عمرهم عن عشر سنوات يمنع منعاً باتاً تركهم وحدهم لان الطفل اقل من هذا العمر لا يتعامل بطريقة سليمة مع بعض الأمور وفي بعض الاحيان هم متهورين ومن الممكن ان يقوموا بأشياء تضرهم دون أن يعلموا أنها أفعال خاطئة.

 

نصائح مهمة عند ترك الطفل في المنزل

 

- اخبار طفلك بما يمكن وبما لا يمكن القيام به أثناء تركهم في المنزل وعليكم أن تكونوا محددين بحيث لا تتركون شيئاً دون التحدث عنه.

 

- التأكد من أن الطفل يمكنه أن يفتح ويغلق الابواب والنوافذ والتحدث معه عن السلامة العامة واهميتها وعدم الرد على الهاتف والباب أثناء غياب الأهل كي لا يصابوا بالذعر.

 

- التأكد من اغلاق النوافذ والابواب الخارجية وتسكير قارورة الغاز بالاضافة الى ذلك فصل الاجهزة الكهربائية من المقابس.

 

- من نصائح السلامة ايضاً وضع جميع المنظفات والمطهرات والمواد الكيمائية الخطرة بعيداً عن متناول يد الطفل في مكان مقفل زد على ذلك ابعاد جميع انواع الادوية عن متناوله لانها خطيرة.

- من المفضل تعليم الطفل كيفية الخروج من المنزل في حالة اندلاع حريق والاصرار عليه بعدم استعمال الادوات الكهربائية او استعمال الغاز أو الفرن.

 

- الاتصال بالطفل كل نصف ساعة للتأكد من ان كل شيء على ما يرام والطلب من شخص مقرب أو جار قريب الاطمئنان على الطفل خلال غيابك اذا دام غيابك لفترة طويلة والتنسيق معك في حال أي طارىء.

 

- السماح للطفل بتوجيه الاسئلة والاستفسار وعدم صده لانك لا ترغبين في توجيه التعليمات لهم بغرض اخافتهم ولكن لاجراء محادثة مفتوحة للتأكد من أنهم مرتاحون لفكرة تركهم في المنزل وحدهم لان بعض الاطفال يحبون البقاء في المنزل والبعض الآخر يعتريه الرعب ولا يحب ان يترك وحيداً.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن تربية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

هذه المسؤوليات يجب ان يتحملها الاهل في تربية الاولاد

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟