ماذا يحدث في حال كان الختان خاطئاً عند الذكور؟ وما هي العلاجات المتوفرة؟

ماذا يحدث في حال كان الختان خاطئاً عند الذكور؟

 الختان الخاطئ للذكور

ان ختان الذكور هي في الواقع عملية جراحية تهدف لإزالة القلفة او الجلد الذي يغطي رأس القضيب (الحشفة). من المعروف أن ختان الذكور يقلل من مخاطر التهابات المسالك البولية وسرطان القضيب وانتقال بعض الأمراض المنقولة جنسياً، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية. وعلى الرغم من أن غالبية عمليات الختان عند الذكور تحدث في سنّ مبكرة وبدون مضاعفات، إلا أن هناك نسبة منها يتخللها بعض الأخطاء وتتطلّب تدخلاً جراحياً جديداً.

 

الختان الخاطئ للذكور

عندما يتمّ ختان الذكور، في بعض الأحيان يلتصق الجلد الزائد الذي لم يتمّ التخلص منه نهائياً برأس القضيب. يحدث هذا عادةً بسبب ترك الكثير من الجلد أثناء الختان (ختان غير مكتمل / قلفة زائدة)، فيغطي رأس القضيب ما قد قد يؤدي إلى تهيج أو عدوى وصولاً الى تقوس القضيب مع الانتصاب.

من هنا، يمكن ان تظهر المضاعفات التالية في حال كان الختان خاطئ عند الذكور:

احمرار القضيب وتورمه: في الواقع، ان احمرار القضيب وتورمه قد يحدث نتيجة العدوى، ويمكن ان تسبب الكثير من الألم خصوصاً عند لمس القضيب والتبوّل.

نزيف شديد: يجب أن يكون النزيف الطبيعي من موقع الشق، أي ما لا يتخطى البضع قطرات. ولكن، في حال اشتدّ النزيف، فإعلموا ان ذلك يشير إلى وجود مشكلة وان الختان قد يكون خاطئاً.

- احتباس البول: لا يمكن أن يمرّ البول ابداً عندما يكون الختان خاطئ عند الذكور. أي في حال لم يتمكن المريض من التبوّل لأكثر من 8 ساعات على الرغم من الرغبة الشديدة، فمن المهم استشارة الطبيب.

 

علاج الختان الخاطئ عند الذكور

في الواقع، يمكن علاج بعض حالات الختان الخاطئة عند الذكور من خلال الجراحة، وتحت التخدير الموضعي. يتم التخلص من الجلد الزائد، وفتح مجرى البول على الفور.

من هنا، وفي حال لاحظتم ايّ علاماتٍ خطيرة، من الضروري استشارة الطبيب على الفور!

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟