نصائح لتدفئة الطفل في الفصل البارد

نصائح لتدفئة الطفل في الفصل البارد

يعتبر فصل الشتاء من أصعب الفصول لانه فصل بارد جداً وقد يتأذى منه المسنين والاطفال بشكل كبير لذلك على الام التي لديها رضيعاً ان تهتم بطريقة تدفئة الطفل في فصل الشتاء كي تقيه من النزلات البردية والامراض. من هنا يجب الحفاظ على حرارة جسم الطفل الطبيعية في ايام الشتاء الباردة.

 

طريقة تدفئة الطفل في الشتاء

 

من المفضل الحرص دائماً على أن تكون درجة الحرارة في المنزل واحدة في كل الغرف حتى اذا اضطرت الأم الى التنقل فيها لا يتأذى الطفل فلا يجوز تعرض الطفل الى درجات حرارة متفاوتة وهو يرتدي نفس اللباس. من المعلوم أن التمثيل الغذائي يقل عند النوم لذا تكون درجة حرارة الجسم عند الطفل أقل عند النوم وانتبهي عند تدفئة طفلك وهو نائم خصوصاً تجاه نوع الغطاء، فالغطاء يجب أن لا يكون سميكاً جداً وان لا يمنع التنفس بخاصةً مع الاطفال اللذين يقل عمرهم عن السنة.

 

حرارة الغرفة

 

يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة اثنين وعشرين درجة مئوية في ساعات الليل والنهار ويفضل تثبيت ميزان حرارة على جدار غرفة الطفل، للتأكد من الحرارة في كل الأوقات. ينصح بعدم استخدام مدافىء الكاز أو الغاز أو المدافىء الكهربائية في بيت يتواجد فيه الاطفال دون مراقبة لانها قد تتسبب في اشعال حريق أو انبعاث الغازات السامة مما يؤدي الى الاختناق وفي حال الاضطرار الى استعمال هذه المدافىء يجب فتح احدى النوافذ قليلاً للحرص على دخول الاوكسيجن باستمرار الى الغرفة.

 

مكان السرير

 

يفضل أن يوضع سرير الطفل الى جانب احد الجدران الداخلية للغرفة أي أن لا يكون قرب النافذة أو الباب مع ترك بضعة سنتيمترات بين الجدار والسرير كما ينصح بعدم وضع السرير بمحاذات الجدران الخارجية لانها الاكثر برودة.

 

حمام الطفل

 

من المفضل التأكد من أن الغرفة المخصصة لحمام الطفل دافئة ويجب تجهيز كل ما يحتاجه هذا الأخير من ملابس وأغراض قبل البدء، وبعد الانتهاء يجب تنشيف الطفل جيداً وبخاصة الرأس باستخدام منشفة جافة.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من النصائح حول طرق العناية بالاطفال في فصل الشتاء:

 

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

قواعد أساسية لتدفئة البيت في الشتاء

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

‪ما رأيك ؟