نصائح للتعامل مع الطفل الحديث الولادة

نصائح للتعامل مع الطفل الحديث الولادة

يحتاج الطفل الرضيع  أو الحديث الولادى الى الكثير من العناية الخاصة، خصوصاً اذا كان الطفل هو الأول في العائلة، وبالتالي فان الأم تكون مرتبكة أثناء التعامل معه، ولا تكون مدركة لأهم النصائح او الامور التي يجب التركيز عليها، للمحافظة على صحته. ولذلك نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحني بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الاطفال الحديثي الولادة لكي تكوني مرتاحة في طريقة التعامل معهم.

 

 كيفية التعامل مع الاطفال الحديثي الولادة

 

قد لا تعرف الكثير من الأمهات  ان الاشهر الثلاثة الأولى بعد ولادة الطفل تسمى بالفصل الرابع من الحمل، وهذا يدل على انه وعلى الرغم من ان الطفل قد ولد الا انه يشعر وكأنه لا يزال داخل رحم الأم، وبالتالي فهو يحتاج على الأقل الى ثلاثة أشهر لكي يتأقلم مع الجو الجديد الذي سيكون موجوداً فيه، ولذلك فان الطفل بحاجة دوماً الى ان يبقى قريباً من والدته لكي يشعر دوماً انه بأمان. 

 

ومن هنا فان العديد من الاطباء يشددون على ضرورة ان يبقى الطفل الى جانب والدته لكي يتمكن من سماع دقات قلبها ويشتم رائحتها تماماً كما كان داخل الرحم، اضافة الى انه يحصل على حرارة جسم الام، وبالتالي فان هذه الأمور تجعله يحظى بنوم هانئ.

 

 وعلى الرغم من ان بكاء الطفل يكون في غالبية الاحيان ناجماً عن شعوره بالجوع، الا ان لهذا البكاء تفسير علمي آخر، وهو حاجة الطفل الماسة الى ان يكون الى جانب والدته لا أكثر ولا اقل، ومن هنا يدعو الاطباء دوماً الأم الى أن تبقى الى جانب طفلها، وان تجعله يشعر بحنانها، لكي يتأقلم مع العالم الخارجي، وتساعده في المستقبل على بناء شخصيته الخاصة.

 

أما في ما يتعلق بالطعام، فان الاطباء يشددون دوماً على ضرورة ان تعتمد الأم على الرضاعة الطبيعية لا سيما في الاشهر  الستة الأولى بعد الولادة من دون اللجوء الى الرضاعة الاصطناعية، نظراً لما لهذا الأمر من نتائج ايجابية على صحة الطفل، لا سيما وان حليب الأم يقيه من الكثير من المخاطر، مع ضرورة السعي الى تجشؤ الطفل بعد كل رضعة ووضعه على جنبه للنوم.

 

يقدم لكم موقع صحتي العديد من طرق العناية بحديثي الولادة:

 

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

نصائح اساسية لتساعدي طفلك الرضيع على النوم

ما هي فوائد الفيتامين د لحديثي الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟