هل يجب اعطاء الحلتيت للاطفال؟

هل يجب اعطاء الحلتيت للاطفال؟

الحلتيت هو صمغ من نبات الكلخ له رائحة كريهة، شبيهة برائحة البصل مع الثوم ، وله طعم غير مستحب، الذي يشبه طعم المرارة بعض الشيء، وهو قد يكون على شكل كتل صلبة، وقطع صغيرة الحجم، وعلى هيئة أقراص، أو مسحوق. وعلى الرغم من انه لا ينصح باستخدام الكثير من الكميات منه كونه قد يعود  على الجسم بالعديد من الاضرار الا ان الحلتيت يحتوي على الكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، والفسفور، والكالسيوم، والحديد، والريبوفلافين، والكاروتين، والنياسين، ومواد مضادة للأكسدة، فهل الحلتيت للاطفال هو من المواد المفيدة او انه ينصح بعدم تناوله؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد الحلتيت للأطفال 

 

هناك الكثير من الفوائد التي يعود بها الحلتيت للاطفال، الا انه يجب الانتباه الى  الكمية التي تعطى للطفل والطريقة التي يتم اعطاؤه اياها. فالحلتيت يعالج المغص، ويشفي من ألم الأمعاء، ويقضي على الديدان. 

 

كما ان الحلتيت يعمل على تخليص جسم الطفل من الغازات والانتفاخ، ويساعده على زيادة وزنه، ويفتح الشهية لتناول الطعام.

 

هذا فضلاً عن ان الحلتيت يخلص من احتباس البول، ويعالج الإمساك، ويخفف من ألم الأسنان. 

ومن فوائده ايضاً، أنه يعالج الشمم عند الأطفال، وما يرافقه من اصفرار، وشحوب بالبشرة؛ ويتم بنقع القليل من الحلتيت بزيت الزيتون ومطحون حبة البركة ودهن جسم الطفل كاملاً به قبل النوم بليلة كاملة. 

 

أضرار الحلتيت 

 

في المقابل، وعلى الرغم من الفوائد الجمة للحلتيت للاطفال الا انه يعود بالعديد من الاضرار ايضاً اذ انه يمكن ان يؤدي الى الاستفراغ والغثيان، اضافة الى التحسس في الحلق والشفتين، والإسهال، والاحمرار، والحكة. 

 

ومن النتائج السلبية ايضاً للحلتيت للاطفال هي الإحساس بالتورم في الجلد، الذي يمكن ان يترافق مع الصداع. 

 

وفي هذا الاطار، ينصح الاطباء بعدم استخدام المرأة للحامل والمرضع؛ لتجنب الإجهاض أو انتقال المواد الكيمائية المتواجدة في الحلتيت إلى حليب الأم؛ مما يسبب للطفل الرضيع مشاكل، مثل؛ النزيف، واضطرابات وخلل للرضيع.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

أهم 10 اطعمة تقوي مناعة الطفل

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

هذه الطريقة المناسبة لتغذية الطفل في الشهر السابع

‪ما رأيك ؟