هل يجب حلاقة شعر الطفل؟

هل يجب حلاقة شعر الطفل؟

قد يكون حلق شعر الطفل للمرة الأولى ليس بالأمر العادي لأنه يوجد بعض الديانات والثقافات تقوم ببعض الاحتفالات أو ببعض العادات عندما يحل هذا اليوم أو تتحضر لقدومه. من الطبيعي أن تتردد وتخاف المرأة في الأيام الأولى بعد ولادة الرضيع من القيام بحلق شعره وانتظار أقله حتى يصل الى عمر السنة قبل حلق شعر المولود للمرة الأولى.

 

لماذا يحلق شعر المولود باكراً؟

 

يعتقد البعض أن حلاقة شعر المولود في عمر صغير يساعد في تعزيز عمل بصيلات الشعر وعلى نمو الشعر بشكل أفضل من الشعر الذي ينمو دون قصه ويعطيه كثافة. أما عند البعض الآخر بعض المعتقدات الاخرى أنه يجب حلق شعر المولود في عمر باكر وقبل مرور عامه الأول لأن ذلك يعمل على تحفيز نمو المخ والأعصاب في الرأس.

 

فوائد حلق شعر المولود

 

بعد الولادة تشجع بعض الأمهات حلق شعر مولودهن الجديد لإزالة الطبقة الشمعية الموجودة عليه لحماية رأس الطفل من الغبار والأتربة المتناقلة في الهواء، أما عند البعض الأمهات الأخريات فيوافقن على القيام بذلك للتخلص من الميكروبات والجراثيم الموجودة على الرأس والشعر بعد الولادة فيحمين البصيلات من هذه الميكروبات ليعود شعر الطفل الى الخروج من جديد بشكل صحي ونظيف من الجذور وخالي من الميكروبات. كما وان التخلص من الشعر القديم يساعد على نمو شعراً قوياً وكثيفاً وصحياً خالياً من القشور والدهون.

 

للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة يجب حلق شعر المولود في الساعات الـ 48 بعد ولادته فوراً لانه في حال قد يتم القيام بذلك بعد مرور هذه الفترة الزمنية، لن تعود بالفائدة نفسها الى البصيلات والشعر، فتكون هذه الاخيرة قد ضعفت ووصل ما وصل إليها من الميكروبات. يجب حلاقة شعر المولود عند شخص متخصص ليتم القيام بذلك باتجاه نمو الشعر وبرفق حتى لا يتأذى المولود.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن شعر الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

ما هو افضل زيت لشعر الاطفال؟

3 انواع زيوت تعتني بشعر اطفالك

لماذا يتساقط شعر الأطفال؟

‪ما رأيك ؟