هل زيادة الوزن طبيعية خلال الدورة الشهرية؟

هل زيادة الوزن طبيعية خلال الدورة الشهرية؟

زيادة الوزن طبيعية خلال الدورة الشهرية

تُعاني نسبة كبيرة من النساء من زيادة الوزن قبل وخلال الدورة الشهرية، ويعتبر ذلك من الأعراض الشائعة التي تُشكّل الانزعاج لدى البعض. وهناك الكثير من الأسباب حول زيادة الوزن ولو القليلة قبل بدء الحيض، من بينها احتباس السوائل، الرغبة بتناول المزيد من الأطعمة خلال اليوم، انخفاض في مستوى المغنيسيوم في الجسم... وغيرها، ويزيد الوزن بنسبة قليلة وسرعان ما يتخلّص منه الجسم تلقائياً بعد أيّام قليلة من الدورة الشهرية.


زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية... هل الأمر طبيعي؟

- قد تكون هذه الحالة طبيعية في بعض الحالات وذلك يكون بالعودة الى الأسباب الأساسية التي تؤثر على الجسم وبالتالي تؤدي الى زيادة الوزن في الدورة الشهرية. ومعظم العوامل الطبيعية تكون نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل المحبوسة فيه، الاصابة بالامساك، وبالطبع كميات الطعام التي تتناوليها. فهناك عدد كبير من النساء يتناولن الطعام بكثرة قبل وحتى خلال الدورة الشهرية.

- أمّا عن الحالات التي تتطلب المراجعة الطبية فهي احتمال الاصابة بتكيّس المبايض، فذلك من الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

- هناك مجموعة من الأعراض تترافق مع زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية كالاصابة بالاسهال أو الامساك، الألم في البطن، الشعور بالارهاق والرغبة في النوم لساعات اضافية، وقد تُعانين أيضاً من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم بشكلٍ سريع في الليل.


نصائح للوقاية من زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية:

- من أهم النصائح التي عليك الالتزام بها والتي تساعدك على الحد من زيادة الوزن قبل وخلال الدورة الشهرية، هي الالتزم بنظام غذائي منوّع ولكن صحي، مع التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والكالسيوم بالاضافة للأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والتي تساهم في الحد من انتفاخ البطن.

- ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل كفيلة بالتقليل من زيادة الوزن في الحيض، كما أنّها تحد من الأوجاع التي قد تشعرين بها في تلك الفترة.

- لا تنسي ضرورة مراجعة طبيبك مع التغيرات التي تلاحظينها في جسمك، خلال الدورة الشهرية أو بعدها.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد من المواضيع المهمّة عن الدورة الشهرية عبر هذه الروابط: 

واجهي آلام الدورة الشهرية مع هذه المشروبات الطبيعية

لماذا تنقطع الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟

ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟




‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟