ما هي المخاطر الخفية لمدرّات البول؟

(0)
03-07-2018
ما هي المخاطر الخفية لمدرّات البول؟

تعمل مدرّات البول عن طريق الحفاظ على صحة الكلى من خلال عدم امتصاصها للملح (الصوديوم) والمياه من خلال التبوّل. فكمية الصوديوم التي يحتفظ بها جسمك تدلّ على كمية الماء المخزّنة. الزيادة في البول (سوائل الجسم) يمكن أن تكون مفيدة في خفض ضغط الدم المرتفع وفي الحدّ من التورم في أجزاء مختلفة من الجسم ولكن للأسف، فقدان الكثير من الصوديوم أو المعادن الأخرى (مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وغيرها) التي تزول مع البول يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

 

مخاطر مدرات البول

 

جفاف الجسم

 

إن الجفاف هو أبرز المخاطر التي تسببها مدرات البول لأن هذه الأدوية تزيد من إنتاج البول، ما يمكن أن يتسبب في استنزاف جسمك من الماء. تشمل الأعراض المبكرة للجفاف زيادة العطش والصداع والدوار كما يمكن لمدرات البول أن تسبب انخفاض في ضغط الدم بشكل خطير ليصبح أقلّ حتى من حجم الدم. وأخيراً، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تفاقم النقرس، لأن فقدان الماء من الجسم يمكن أن يؤدي إلى تكوين بلورات حمض البوليك في المفاصل.

 

اختلال التوازن الالكتروليتي

 

الإلكتروليتات تلعب دوراً مهماً في وظيفة الأعصاب والعضلات والأنسجة الأخرى. تناول مدرّات البول يمكن أن يخفض التركيزات  من تلك الإلكتروليات بشكل غير طبيعي بسبب زيادة إفراز البول. هناك نوع من مدرات البول معروف بمدرات العروة Loop duretics، يمكن أن يسبب فقدان الصوديوم عبر البول. أمّأ مدرات البول الثيازيدية  Thiazide diuretics، يمكن أن تسبب استنزاف البوتاسيوم من الجسم  ما يؤدي إلى التشنج العضلي وعدم انتظام ضربات القلب.

 

خسارة الوزن السريعة

 

على الرغم من أن مدرات البول تساعد على فقدان الكثير من الوزن بسرعة، إلا أنها محدودة في قدرتها على الحفاظ عليه لوقت طويل. مدرات البول لا تساعد ابداً على حرق السعرات الحرارية الزائدة أو فقدان الدهون بل انها تعمل فقط على فقدان وزن الماء من الجسم. عندما تتوقف عن تناول مدرات البول، سوف يستعيد جسمك هذه المياه المفقودة عن طريق تجديد احتياطيات المياه.

 

بعض النصائح

 

- لا ينصح أبداً للنساء الحوامل أو اللواتي تقمن بالإرضاع الطبيعي بتناول مدرّات البول ذلك لأن تناولها بكثرة ينتقل إلى حليب الثدي ويسبب جفاف جسم الطفل.

 

- لفقدان الوزن بشكل صحي ودائم، اتبع نظام غذائي صحي واحرص على ممارسة الرياضة بانتظام بدل تناول مدرات البول.

 

لقراءة المزيد عن البول إضغطوا على الروابط التالية:

 

إن كنت تعانون من احتباس البول اليكم طرق معالجته

كيف يمكن علاج التهاب البول عند الحامل؟

ما الذي تشير اليه تغيرات لون البول؟

 

مقالات مماثلة