مثبتات الحمل مضرّة... في هذه الحالات!

مثبتات الحمل مضرّة... في هذه الحالات!

يُمكن أن تُعاني الحامل من مشكلة عدم ثبات الحمل الذي ينتج عن أسبابٍ مختلفة، لذلك تلجأ إلى عدّة طرق لتثبيت الحمل بعد مُراجعة الطّبيب وهو ينصحها بأخذ النّوع الأفضل من مثبتات الحمل بحسب الحالة.

 

فهل لمثبتات الحمل أضرار؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أنواع مثبتات الحمل

 

للتعرّف على تأثير مثبتات الحمل، لا بدّ من التعرّف عليها أولاً وعلى المكوّنات التي تحتوي عليها. لذلك نُعدّد في ما يلي أنواع مثبتات الحمل وما تحتوي عليه.

 

- حبوب تثبيت الحمل: تعمل على زيادة مستوى هرمون البروجسترون وتُستخدم خلال الحمل أو عند حدوث نزيفٍ، خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.

 

- حقن تثبيت الحمل: تحتوي على هرمونين أساسيين، وهما الإستروجين والبروجسترون، اللذين يعملان على زيادة سماكة بطانة الرّحم بشكلٍ يسمح بانغراس البويضة المخصّبة، ونموّ الجنين. كما أنّ هناك حقناً مثبتةً تُعطى للحامل مرّةً كلّ أسبوع أو كلّ أسبوعين. كما تحتوي حقن تثبيت الحمل على أهمّ الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل.

 

- تحاميل مهبليّة: تُستخدم عن طريق المهبل، ولكنّ أداءها يكون أسرع إذا أُخذت عبر فتحة الشرج.

 

هل مثبتات الحمل مضرّة؟

 

لا أضرار لمثبتات الحمل إلا في حال تجاوز كمّية الجرعات الموصوفة من قِبل الطّبيب، كما يُمنع أخذها من دون وصفةٍ أو استشارةٍ طبّية أو من دون الحاجة إليها، لأنّها قد تُسبّب الآثار الجانبيّة التالية:

 

- زيادة الغثيان وتقلّصات الأمعاء: للمثبّتات آثارٌ سلبيّة على الحامل، فقد يزيد استخدامها من شعورها بالغثیان كما أنّها قد تُسبّب تقلّصاتٍ شديدةٍ في الأمعاء.

 

- ارتفاع حرارة الجسم: يُمكن أن يُسبّب استخدام مثبتات الحمل رفع درجة حرارة الجسم وكثرة التعرّق، بالإضافة إلى الشّعور الدائم بالقلق.

 

- عيوب وتشوّهات خلقيّة: تناول المثبّتات من دون حاجةٍ طبيّة ولا إشرافٍ طبّي، قد يؤدّي إلى إصابة الجنين بعيوبٍ وتشوّهاتٍ خلقیّة سببها الإفراط في تناول البروجسترون من دون الحاجة إلى ذلك.

 

- النّعاس والدوار وإفرازات غير طبيعيّة: بعد أخذ حقنة تثبيت الحمل، قد تشعر الحامل بالدوار وعدم الاتّزان بالإضافة إلى الشّعور بالنّعاس مع الرّغبة الشّديدة في الاستلقاء والنّوم. كما أنّ الحامل قد تُلاحظ ظهور إفرازاتٍ غير طبيعيّةٍ من منطقة المهبل.

 

- الألم والاحمرار بعد حقن تثبيت الحمل: قد تشعر الحامل بالألم في مكان أخذ الإبرة مع الاحمرار الشّديد في المنطقة، بالإضافة إلى الحكّة التي تستمرّ لفترةٍ معيّنةٍ في هذه المنطقة.

 

لذلك ولتفادي الآثار الجانبيّة السلبيّة لمثبتات الحمل، لا بدّ أن تُراجع الحامل الطّبيب قبل أن تتسرّع وتستخدمها من دون حاجة لتثبيت الحمل.

 

المزيد حول مشاكل الحمل في هذه الروابط:

 

هذه المعلومات يجب أن تعرفيها اذا وصف لكِ الطبيب مثبّتات الحمل

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الحمل بكيس فارغ!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟