انتبهي من هذه الأدوية أثناء حملك فقد تسبب لك الاجهاض!

انتبهي من هذه الأدوية أثناء حملك فقد تسبب لك الاجهاض!

من المعروف والمؤكد أيضا أنّ تناول الأدوية للحامل أثناء فترة الحمل يجب أن يكون تحت إشراف طبّي كامل، ذلك أنّ معظم الأدوية لو مهما كانت بسيطة كالمسكّنات، قد تعرّض حملك لخطر الاجهاض. في ما يلي أبرز الأدوية التي يمكن أن تؤذي جنينك في الشهر الأوّل.

 

احذري من مسكّنات الآلام!

 

اكدت دراسة قام بها أطباء دانماركيّون وجود صلة بين استخدام مسكنات الآلام المتداولة في الأسواق وزيادة خطر التعرض للإجهاض. واكتشف باحثون في مستشفى أودر في الدانمارك أن تناول الحوامل للمسكنات المعروفة بالعقاقير المضادة للالتهاب والخالية من الأستيرويد يعرضهن للإجهاض أكثر من غيرهن. وتشمل العقاقير المذكورة الأيبوبروفين وهو مسكّن لآلام الصداع والتهاب المفاصل.

 

وفي حالة نزلات البرد الشديدة، يفضّل استخدام الباراسيتامول، ومضادات الهيستامين ذات التأثير المنوّم، أمّا مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فقد تسبب أضراراً كلوية وقلبية للجنين وأيضاً الاجهاض.

 

أدوية الأمراض المزمنة

 

تناول الأدوية للعلاجات المزمنة كالصرع والضغط والسكري والربو يشكل خطراً مباشراً على حياة الجنين وعمره داخل الرحم، ولكن يمكن للطبيب أن يصف لك انواعاً أكثر أماناً.

 

 بالنسبة لأدوية السكري يفضّل تناولها عن طريق الفم لأنها في تلك الحالة لا تصل إلى المشيمة فلا تؤذي الجنين. أمّا في حالات إرتفاع ضغط الدم يفضل أن تتناول المرأة دواء Methyldopa فهو لا يشكل أي خطر على حياة الجنين و يفيد الأم التي تمتلك ضغطًا عاليًا، أما في حالات الربو يفضل إستخدام بخاخ الكورتيزون عن طريق الفم أو البخاخات الموسعة للشعب الهوائية مثل Ventoline لأنها لا تصل إلى المشيمة أيضاً.

 

أيضاً يجب تجنّب المهدئات مثل الفاليوم والليبريوم، مضادات الحساسيّة، مضادات الاكئتاب التي تحتوي على الباروكستين، علاج حب الشباب، ومضادات الفطريات. فكلّها أدوية قد تسبّب تشوهات خلقية للجنين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الاجهاض عبر موقع صحتي:

 

اكتشفي ابرز اسباب الاجهاض لتتجنبيها!

اعلمي اسباب الاجهاض المتكرر لتتفاديه

6 أمور أساسيّة يجب أن تراعيها لدى التخطيط للحمل بعد الاجهاض

‪ما رأيك ؟