هل يمكن للمرأة الحامل تناول البردقوش؟

هل يمكن للمرأة الحامل تناول البردقوش؟

أثناء فترة الحمل، عادة ما ينصح الطبيب بعدم تناول أي أعشاب من دون التأكد من سلامتها وأمانها للمرأة الحامل ولجنينها. فبعض الأعشاب تكون قوية جداً، بالرغم من احتوائها على عناصر ومواد طبيعية. ولكن ماذا عن البردقوش؟  

 

فوائد البردقوش

 

يعدّ البردقوش من أنواع الزعتر البري الذي ينتمي لفصيلة النعناع. وقد استُخدم منذ القدم في الطب البديل، نظرا لفوائده المتعدّدة فهو يساعد على ضبط الحالة الهرمونية لدى النساء، وخصوصاً هرمون الحليب، كما انه يعدّ قابضاً للأوعية الدموية في حالة غزارة الطمث، ويعمل أيضاً على تنظيم الدورة الشهرية الأمر الذي يساعد المرأة على الحمل. كما انه يتميّز بفعاليته في تقليل ظهور الشعر بالجسم، ويزيل تكيّسات المبيض، ممّا يساعد على تنظيم التبويض شهرياً. كما يُنصح إستخدام شاي البردقوش قبل الدورة الشهرية لأنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية وعلى تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم خلال هذه الفترة. 

 

هل البردقوش آمن خلال الحمل؟

 

الأطباء عادة ما ينصحون الحوامل بتجنّب تناوله، اذ يعتبرونه من ضمن الأعشاب التي يجب الامتناع عن شربها خلال مراحل الحمل والولادة.

 

فبالرغم من فوائده المتعدّدة، يعتبر البردقوش من الأعشاب غير الآمنة في فترات الحمل والرضاعة وخصوصاً في بداية فترة النفاس. ويحذّر من تناوله بكميات كبيرة لانه يتسبّب ببعض المخاطر على المرأة الحامل، والتي تتمثل في:

 

- تقلصات في الرحم

 

- الإجهاض

 

- الولادة المبكرة

 

لكن الدراسات والأبحاث العلمية تشير الى أن البردقوش ليس ضارا للحوامل كما يعتقد الكثيرون، انما هو مفيد بشكل كبير لعلاج التشنجات المؤلمة أثناء الحمل، ويمكن استخدامه لعلاج شتى أمراض وآلام الحمل، ومنها تسمّم الحمل. ولكن في كل الاحوال، ينصح باستشارة الطبيب المعالج الذي ينصحك بتناوله بكميات صغيرة او تجنّبه. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع البردقوش عبر موقع صحتي: 

 

هل البردقوش مفيد للحمل؟

البردقوش سيساعدكم لتحقيق الرشاقة التي تحلمون بها

هل من الخطر شرب البردقوش وقت الدوره؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟