هل العلكة تزيد أو تنقص الوزن؟

هل العلكة تزيد أو تنقص الوزن؟

يعتقد الكثير من الاشخاص ان مضغ العلكة أثناء اتباع الحميات الغذائية قد يساعد في التخفيف من الرغبة في تناول الطعام وبالتالي تساعد على خفض الوزن، بالتوازي مع الحمية الغذائية المتبعة. في جحين يرى آخرون ان مضغ العلكة قد يؤدي الى زيادة الوزن. فهل العلكة تزيد الوزن أو تنقصه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

العلاقة بين العلكة وزيادة أو انقاص الوزن

 

كشفت دراسة أميركية جديدة لا علاقة بين مضغ العلكة وخفض الوزن، بل ان مضغ العلكة يكون سيئاً للصحة. ومن هنا شددت الدراسات على ضرورة عدم اللجوء الى مضغ العلكة بدعوى أنّها تخفف الوزن بل العمل على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة للحصول على الرشاقة المطلوبة. وفي حال الشعور بالرغبة في تناول المأكولات بين الوجبات، فلا مانع من اختيار الأطعمة الصحية كاللوز النيء أو المشمش المجفف أو حتى قطعة متوسطة من الشوكولا الداكن. لا سيما وان الدراسة الاميركية اثبتت ان مضغ العلكة قد يدفع الاشخاص الى تناول المأكولات السريعة والجاهزة والتي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

في المقابل، أجري باحثون في ولاية لويزرنا  دراسة على عدد من الاشخاص الذين يمضغون العلكة وجودوا أنهم لا يشعرون بالجوع عند تناول الطعام، بل تقل  رغبتهم في تناول الحلويات والوجبات الخفيفة، وكون العلكة لا تحتوي على سعرات حرارية فهي يمكن ان تكون بديلاً صحياً عن الحلويات الأخرى، الغنية بالسعرات الحرارية.

 

ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة عدم الاعتماد على العلكة فقط لخفض الوزن، بل يجب أن يكون هناك نظاماً غذائياً متوازناً يتم العمل عليه بشكل دقيق يؤدي الى خسارة الوزن، مع امكانية الاستعانة في بعض الأوقات بالعلكة تجنباً لتناول الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع زيادة الوزن من خلال الروابط التالية: 

 

طرق بسيطة وفعالة لزيادة الوزن بسرعة

اليكم هذه النصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

هل تعانون من زيادة الوزن من دون سبب معروف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة