تنبهي الى هذه الاخطاء عند ركوب الرضيع في السيارة لتحميه بشكل كامل!

تنبهي الى هذه الاخطاء عند ركوب الرضيع في السيارة لتحميه بشكل كامل!

ركوب الرضيع في السيارة يفرض استخدام مقعداً مخصّصاً للأطفال للمحافظة على أمن الطفل وسلامته. وبقدر أهمية استخدام هذا المقعد الاّ أنّ طريقة استخدامه تعتبر الأهم. والكثير من الآباء يقعون في أخطاء عدّة لدى تثبيت واستخدام مقاعد الأطفال في السيارات. فما هي تلك الأخطاء؟ تابعينا في هذا المقال لمعرفة التفاصيل.

 

استخدام مقعد قديم أو غير مناسب

 

انّ استخدام مقعد مستعمل أو قديم يمكن أن يكون قد تعرّض للحوادث أو فقد بعض أجزائه من قبل، وهذا الامر لا يمكن التأكد منه، ممّا قد يعرّض الطفل للخطر. كما أنّ المقاعد لها عمر افتراضيّ يقدّر بست سنوات، فيجب عدم استخدامه بعد ذلك، لأنها تصبح متهالكة بطريقة تمنعها من حماية طفلك. كما يجب استخدام مقعد مناسب لسنّ الطفل ووزنه وطوله.

 

جلوس الطفل في المقعد الأمامي

 

من أهم الأخطاء عند تركيب مقاعد الأطفال، تثبيتها في المقعد الأمامي للسيارة. فبغض النظر عن اتجاه المقعد، يجب عدم وضعه في الأمام، لأنّ ذلك يعرّض الطفل لخطر الاصابة المباشرة عند الحوادث، كما أن الخطر يصبح مضاعفاً في حالة وجود وسادة هوائية قد تسبّب أضراراً بالغة للطفل، في حال فتحها. يجب تثبيت مقعد الأطفال بشكل صحيح في المقعد الخلفي شرط أن يكون بعيداً عن الأبواب.

 

استخدام مقعد السيارة لأغراض أخرى 

 

مقاعد الأطفال مخصّصة لحمايتهم وراحتهم عند ركوب السيارات، ولا يمكن استخدامها في استعمالات أخرى  كتغيير الملابس أو الحفاض. فقد أثبتت الدراست أن تغيير ملابس الطفل حديث الولادة على المقعد الخاص به يضغط على صدره، فتقلّ نسبة الأكسجين ممّا قد يعرّضه للاختناق. 

 

عدم شدّ الأشرطة 

 

عدم شدّ الأشرطة بشكل كاف أمر خطأ، فضلاً عن عدم استخدام الحزام الأمامي والاكتفاء بأحزمة الأكتاف، فالحزام الأمامي يساعد على وقاية الرأس من الصدمات. ويقلق بعض الآباء من أنّ الحزام الضيّق قد يزعج أطفالهم، لكن ذلك قد يشكّل خطورة على أطفالهم، إذ يجب ألا يسمح حزام المقعد بمرور أكثر من إصبع بين الحزام وجسم الطفل. كما أنّ ارتداء الطفل للملابس الضخمة كالجاكيت المنفوخة قد يعوق إحكام ربط الأشرطة.  

 

تحويل واجهة الطفل إلى الأمام

 

يجب أن تبقى واجهة الطفل للخلف، فهذا هو أفضل وضع للطفل خصوصاً في العامين الأوّلين من عمره. ويجب عدم تغيير وجهته الاّ عندما يصل إلى الوزن والطول المناسبين، بحيث أن الوزن المناسب لذلك يتراوح بين 18 الى 36 كيلوغراماً.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من التعليمات لحماية اطفالكم في السيارة:

 

هل تحمون أطفالكم في السيارة؟

اتبعي هذه الإرشادات لحماية الأطفال في السيارة

نوم الأطفال في السيارة... خطر يهدد حياتهم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة