عيون الأطفال معرّضة للمشاكل...5 نصائح للعناية بها!

عيون الأطفال معرّضة للمشاكل...5 نصائح للعناية بها!

يمكن لعيون الأطفال أن تتعرّض للعديد من المشاكل من الالتهابات الى الضعف في النظر، لذا من المهمّ جدّاً العناية بها. ومن أجل ذلك هناك بعض النصائح التي هي بمثابة تعليمات صحية لتحقيق حماية طبّية صحيحة لعيون الأطفال. وفي ما يلي أبرز تلك النصائح 

 

العناية بعيني المولود الجديد

 

منذ لحظة ولادة طفلك، من الضروري الحفاظ على صحّة عينيه. فالطفل حديث الولادة، يفتقد للمناعة. ومن أجل تجنّب حدوث أي التهابات في العين، ينصح الأطباء باستخدام قطرة مضاد حيوي، تعمل على مقاومة العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تصيب عيني طفلك. هذه القطرة يجب استخدامها 3 إلى 4 مرات يوميّاً في الأسبوع الأوّل بعد الولادة. 

 

الإضاءة المناسبة 

 

الاضاءة في الغرفة تعتبر جدّاً مهمّة. ومهما كان يفعل الطفل سواء الدراسة أو الرسم من الضروري جعل إضاءة الغرفة مناسبة. وينصح أطباء العيون، ان لا تكون الإضاءة خفيفة ومعتمة وفي الوقت عينه غير مبهرة، لأنّ الطفل في كلا الحالتين، سيبذل جهداً من أجل التركيز، وهو ما قد يؤدي إلى إجهاد العين، وجفافها بسبب الرَمش بشكل غير كاف، أو حتى الشعور بالألم. 

 

احذري التلفزيون والكمبيوتر 

 

غالبيّة الأطفال، أصبحت تقضي معظم أوقاتها التي تمتدّ لساعات طويلة أمام شاشة التليفزيون والكمبيوتر. الأبحاث الحديثة ربطت بين حالات قصر النظر التي ازداد معدّلها مؤخراً وبين الجلوس أمام شاشات التلفزيون وشاشات الكمبيوتر لساعات طويلة. لذا يُنصح الآباء بتقليل ساعات مشاهدة التليفزيون، وأيضاً تشجيع أطفالهم على الجلوس على مسافة بعيدة من التلفزيون. 

 

تجنّبي الشمس 

 

التعرض المباشر والزائد للشمس يمكن أن يكون له تأثير سلبي على العيون، لأنّ أشعة الشمس القوية تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالحساسية الموسمية التي تظهر في فصل الربيع. من هنا ينصح الأطباء الآباء بالتقليل من تعريض أطفالهم لأشعة الشمس القوية المباشرة.

 

تجنّبي الالتهابات 

 

التهابات العين شائعة وتنتشر سريعاً، لذلك على الآباء تشجيع أطفالهم على غسل أيديهم كثيراً بعد العودة من المدرسة أو النادي أو من أي مكان عام، ولا سيّما بعد استخدام الحمّام.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن امراض العيون عند الاطفال:

 

اشارات تدلّ على مرض العيون

التهابات عيون الاطفال قد تسبّب العمى فتنبّهي الى اعراضها!

راقبي طفلك جيداً للكشف عن معاناته من أمراض العيون

‪ما رأيك ؟