ما هي افضل طرق العناية بسرّة الرضيع؟

ما هي افضل طرق العناية بسرّة الرضيع؟

تعتبر سرة الرضيع من الامور الاساسية في الجسم، فهي التي كانت تربطه بوالدته ويحصل على الغذاء منها، لذا بعد الولادة لا بد من الاهتمام جيداً بالسرة للتمكن من التخلص من بقايا الحبل السري، ومنع اي التهابات ممكنة حولها. لذا اليك اليوم في هذا الموضوع من صحتي، طريقة العناية بسرة الرضيع. 

 

ما هي الطريقة الافضل للعناية بسرة الرضيع؟ 

 

- عند الاعتناء بسرة الرضيع لا بد من التركيز على الاهتمام بنظافتك الشخصية أولاً، لذا احرصي على غسل اليدين جيداً قبل لمس السرة وتنظفها، خشية انتقال بعض الميكروبات أو الجراثيم التي يمكن أن تكون متواجدة على يديك. 

 

- بعدها امسحي السرة بالسبيرتو الخاص الذي يصفه لك الطبيب المختص، واحرصي على تطبيق هذا الامر بشكل يومي لحماية السرة من التقاط بعض الجراثيم المتواجدة في الهواء، والتي يمكن أن تعلق في هذا المكان. وهذه المواد التي يصفها لك الطبيب تكون ذات قدرة على التعقيم الطبي الصحيح. 

 

- ايضاً يجب التنبه عند الاعتناء بسرة الرضيع، خصوصاً في الايام الاولى قبل سقوطها، الى تجنب وضع الحفاض عليها أو ملامسته لها، اذ يمكن أن يسبب الاحتكاك بينهما ببعض الاحمرار الذي يتطور ليضبح التهاباً خطيراً على السرة. لذا يجب الحذر دائماً عندما تبدلين الحفاض للطفل والحرص على ابقاء مسافة كبيرة بين السرة والحفاض. 

 

- لا بأس من تعريض السرة للهواء الطلق، ولكن فقط في داخل الغرفة المخصصة للطفل، وليس في الباحات الخارجية، إذ يمكن ان تلتقط السرة بعض الميكروبات المتواجدة في الهواء في الخارج، في حين ان الهواء داخل المنزل وتحديداً غرفة الطفل يكون أكثر نظافة وأقل خطراً على الطفل. وتجدر الاشارة الى أنه من المفضل أن لا تفتحي الابواب أو النوافذ عند تعريض سرة الرضيع للهواء في الغرفة. 

 

- كما من الافضل ان تتجنبي تنظيف السرة بالمحارم المعطرة او المواد المعطرة لأنها يمكن أن تؤدي الى بعض الاضطرابات الجلدية المحيطة بالسرة وتسبب لها الالتهابات القوية. لذا التزمي بتنظيفها بالمواد الموصوفة من الطبيب أو بالماء والصابون الخاص بالاطفال الخالي من اي مواد كيميائية. 

 

احصلي على مزيد من المعلومات للعناية بالرضيع في هذه المواضيع:
 

4 نصائح اساسية للعناية بالطفل الرضيع!

اليك 5 نصائح كفيلة بحماية طفلك من الامراض المعدية!

كيف تعتنين بنظافة الرضيع في الشهر الاول؟

‪ما رأيك ؟