هل يعاني طفلك من الصرع؟ اليكِ كيف يجب أن تتعاملي مع الموضوع

هل يعاني طفلك من الصرع؟ اليكِ كيف يجب أن تتعاملي مع الموضوع

مرض الصرع هو حالة عصبيّة تُصيب دماغ الطفل وجهازه العصبي، بسبب اختلال موقت في النشاط الكهربائي الطبيعي في المخ. هناك نوعان من المرض: الصرع الجزئي الناتج عن إصابة في مركز من مراكز الدماغ، والصرع العام الذي ينقسم إلى نوعين: الصرع الكبير وفيه يفقد الطفل وعيه بشكل كامل، ممّا يؤدي الى سقوطه، والصرع الخفيف حيث يصبح لون الجلد شاحباً، ويفقد الطفل وعيه جزئيّاً، لكنّه يبقى قادراً على السيطرة على عضلاته. فما اعراضه؟ وكيف تتصرفين اذا اصيب طفلك بنوبة صرع؟

 

أعراض مرض الصرع عند الأطفال

 

تختلف أعراض الصرع عند الأطفال بحسب شدّة النوبة التي تصيب الطفل. وتقسم إلى قسمين: 

 

النوبة الجزئيّة: قد تكون بسيطة وتصيب الطفل في بدايات ظهور المرض، ويشعر فيها الطفل بضغط في الدماغ، وسماع هلوسات. وقد تكون معقّدة، وفيها يفقد الطفل وعيه، ويصبح غير قادر على التعرّف على الأشياء من حوله، ويتصرّف تصرفات غريبة كإصدار الأصوات، أو التصفيق باليدين. 

 

النوبة العامة: هذا النوع يمكن أن يكون خفيفاً، حيث يفقد الطفل المصاب وعيه بشكل موقت، وينظر إلى اتجاه معين، ويقوم بحركات غير واضحة ومفهومة. ويمكن أن تكون النوبة العامة عضليّة كأن يقوم الطفل بحركات عنيفة باليدين والقدمين، أو ارتجاجيّة، وهي من أصعب الحالات، وفيها يفقد الطفل وعيه بالكامل، ويتصلّب جسمه، وتصيبه اهتزازات تجعله يفقد السيطرة على نفسه. 

 

ماذا لو أصيب طفلك بنوبة صرع فكيف تتصرّفين؟

 

- خلال السقوط، يجب أن تحمي رأسه من الصدمات المحتملة حتى لا يصاب بأذى

 

- اثناء حركات التشنج، يجب ابعاد الأشياء الخطرة التي يمكن أن يلتقطها ويؤذي نفسه بها 

 

- اذا فقد طفلك وعيه، ابقيه في وضع آمن، من خلال تمديده على جانبه مع جذب الرأس قليلاً إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج ولتمكينه من التنفس، ريثما يستعيد وعيه. 

 

يمكنك بعدها استشارة الطبيب الذي سيصف له العلاج المناسب من خلال العقاقير، للتحكّم بالمرض. وفي الكثير من الأحيان يتغلّب الأطفال على مرضهم، حين يصلون الى سنّ البلوغ، ولكن في بعض الحالات يستمرّ الصرع مدى الحياة.

 

وسّعوا معلوماتكم حول مرض الصرع عند الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

لماذا يصاب الاطفال بالصرع؟

هل تعلمين ما هي أسباب الصرع عند الأطفال؟

كيف يشخّص مرض الصرع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة