ما العلاقة بين تناول الكافيين وتأخر الحمل؟

ما العلاقة بين تناول الكافيين وتأخر الحمل؟

يعتبر الكافيين واحداً من أهم الأمور التي تعتمد كأساس في عملية التنيه وتنشيط الجسم. الاّ أن العديد من الدراسات تشدد على أن للكافيين الكثير من التأثيرات السلبية على الصحة والجسم. الاّ أن دوره لا يقتصر على هذه الأمور بل هناك علاقة ما بين الكافيين وتأخر الحمل هذه العلاقة سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

العلاقة بين الكافيين وتأخر الحمل

 

يشدد العديد من الاطباء على ضرورة الاعتدال في تناول الكافيين لأن هذه المادة الموجودة في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تؤثر على الخصوبة وفرص الحمل بنسب متفاوتة. ومن هنا يجب على النساء اللواتي يسعين الى الحمل  العمل على الحذر والتقليل من كمية الكافيين التي تتناولها كل يوم.

 

اذ يؤثر الاستهلاك العالي للكافيين على عملية التبويض المنظمة، فيحدث بها بعض الخلل، الذي يؤثر على التلقيح والإخصاب، مثل عدم نمو البويضة واكتمالها للحجم الصحي اللازم للإخصاب، كذلك يؤثر على مستوى الهرمونات في جسم المرأة ما يسبب تأخر حدوث الحمل بشكل طبيعي.

كما يؤدي الكافيين الى تقليل نشاط العضلات في قنوات فالوب، التي تنقل البويضات من المبيضين الى الرحم. 

 

وبالتالي يعتبر الكفايين مادة مضادة، اي انه من السهل تطوير مناعة ضده، خاصة عند شرب كميات كبيرة من القهوة، ما قد يتسبب باضطرابات في النوم، القلق، كثرة الحركة، الصداع، طنين في الأذنين، صعوبة في التنفس، غثيان، كثرة التبول، ارتفاع معدل ضربات القلب وغيرها. 

 

هذا من دون أن ننسى أن الدراسات أكدت أيضاً أن الكافيين قد يكون واحداً من الأسباب التي تؤدي الى الاجهاض في فترات مبكرة من الحمل. 

 

وانطلاقاً من كل ما تقدّم ينصح الاطباء بالاعتدال في تناول الكافيين بما لا يزيد عن 200 ميليغرام يومياً اذا ما كن يسعين الى الحمل والانجاب.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الكافيين عبر موقع صحتي: 

 

ما تأثير تناول الكافيين قبل الحمل؟

إحذروا المشروبات الغنّية بالكافيين لأنّها مضرّة لتدفّق الدمّ

إحذروا مخاطر تناول الشاي الأخضر بكثرة

‪ما رأيك ؟