هل من علاج لتأخر الدورة الشهرية؟

هل من علاج لتأخر الدورة الشهرية؟

يعدّ اضطراب الدورة الشهريّة، واحدة من أكثر الأمور التي تعاني منها النساء على حدّ سواء. وعلى الرغم من ان المتزوجات قد يفرحن باضطراب الدورة الشهرية لأنها قد تكون واحداً من الأدلة على امكانية وجود الحمل، الاّ ان الفتيات قد يواجهن الكثير من المشاكل نتيجة اضطراب الدورة الشهرية لأن هذا الأمر قد يكون دليلاً على وجود بعض المشاكل الصحيّة التي تعاني منها الفتاة هذا من دون ان ننسى الأعراض التي قد ترافق اي تأخر في الدورة الشهرية. وللتعرف اكثر على أعراض تأخر  الدورة الشهرية بدون حمل ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

 

قبل الحديث عن الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية اذا لم يكن هناك أي حمل يجب الاشارة الى نقطة أساسية يشددّ عليها العديد من الاطباء وهي أن انقطاع الدّورة  الشهريية يعدّ بحدّ ذاته واحداً من الأعراض وليس مرضاً على الاطلاق، ويكون مرتبطاً بكثير من الأحيان مع أعراض أخرى مرافقة له وتؤثر بشكل سلبيّ على صحة المرأة التي تعاني من هذه المشكلة، ومن هذه الأعراض: مثل: كثرة الشّعر، والصّداع، واضطرابات في الرّؤية، وإفراز الحليب من الثّدي، وفـقدان الوزن، هذا اضافة الى اعراض غزارة الحيض، عسر الحيض، والومضات السّاخنة.

 

وفي هذا الاطار، يشير الاطباء الى أهميّة ان تعتني المرأة وتراقب بانتظام دورتها الشهرية، لتعرف موعد ظهور الحيض ومدى انتظامه، لأنه في كثير من الأحيان يكون عدم انتظام الدورة الشهرية لجى الشابات عرضاً تحذيريّاً للنقص في المخزون الهرمونيّ، والذي قد يؤدّي بدوره إلى تخلخل العظم. 

 

علاج تأخّر الدّورة الشّهرية بدون حمل

 

يؤكد الاطباء ضرورة العمل سريعاً على ايجاد علاج سريع لأي مشكلة قد تتعلّق بتأخر الدورة الشهرية اذا لم يكن سببها الاساسيّ الحمل، وذلك تبعاً لما يقرّره الطبيب المختصّ.

 

وانطلاقاً من الاسباب التي قد تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية يمكن العمل على تحديد سبل العلاج ان من خلال وسائل منع الحمل الهرمونيّة خصوصاً حبوب منع الحمل، واللصقات الجلديّة، والحلقة المهبليّة، وحقنة منع الحمل، او من خلال علاج سوء التّغذية أو القهم العصابيّ. 

 

مّا إذا كان عدم انتظام الدّورة الشّهرية نتيجةً للنّشاط البدنيّ الزّائد، فيجب العمل على التّقليل من النّشاط البدنيّ، والقيام به بشكل معقول. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الدورة الشهرية عبر موقع صحتي: 

 

اعراض تعلمك باقتراب الدورة الشهرية!

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

كيف نعرف الدورة الشهرية ومدتها الصحيحة؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟