إعتمدوا لائحة الأطعمة هذه لتجنب زيادة الوزن خلال الشتاء!

إعتمدوا لائحة الأطعمة هذه لتجنب زيادة الوزن خلال الشتاء!

هناك العديد من الأشخاص التي تزداد أوزانهم بشكل كبير في فصل الشتاء، وذلك نتيجة لحالة الخمول والكسل التي تهيمن على فصل الشتاء، حيث يقل النشاط والحركة وتزداد الحاجة إلى مزيد من الأطعمة مقارنة بفصل الصيف الذي يتميز بالحركة المفرطة. ففي الشتاء عادة، ما يلزم المرء بيته، حيث تخف حركته، ويقضي وقتاً طويلاً أمام التلفزيون، أو أمام الحاسوب، ويقدم على تناول ما لذ وطاب من الأطعمة دون أن يعبأ بتداعيات هذا السلوك على صحته، ويؤثر سلباً في جسمه، من جهة السمنة.

ولتجني زيادة الوزن خلال فصل الشتاء، إليكم هذه الأطعمة المفيدة والتي تبعدكم عن السمنة وإكتساب الوزن:

 

الابتعاد عن الأطباق الدسمة

 

لا تحرم نفسك من الأطباق الدسمة اللذيذة التي نميل عموماً إلى تحضيرها في الشتاء، وإنما أعد النظر في طريقة تحضيرها، فعند تحضير يخنات اللحوم مثلاً، اختر لحم العجل الهبر بدل لحم الغنم الدهني، واستعمل القليل من الزيت أثناء الطهو بدل الإكثار من السمنة أو الزبدة، وأضف الكثير من البصل لتعزيز النكهة وامتصاص المواد الدهنية.

 

وفي الأطباق المرتكزة على البطاطا، أكثر من استعمال الخضار، مثل الكوسة والباذنجان واللوبياء مع البطاطا بحيث لا تحصل على كمية كبيرة في طبقك وإنما على كمية أقل من النشويات المسببة للبدانة، وعند تحضير الصلصات استخدم نصف الكمية الموصى بها من الكريما، واستعمل الكريما القليلة الدسم بدلاً من كاملة الدسم.

 

الحساء أفضل طبق طعام دافئ في فصل الشتاء البارد

 

تناول طبق الحساء في بداية الوجبة، لأن ذلك يملأ المعدة ويجعلها مستعدة لاستقبال كمية أقل من الطعام، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المستهلك المنتظم للحساء يكون عموماً أنحف من بقية الأشخاص.

 

وعند تحضير أطباق الحساء بالخضار، أكثر من الكوسا واللوبياء بدل البطاطا. فهذه الخضار تحتوي على عدد أقل من الوحدات الحرارية، وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع وتحفز عمل الأمعاء.

ومن جهة أخرى، لا تفرم الخضار ناعمة جداً وإنما اجعل مكعبات الخضار متوسطة الحجم بحيث تضطر إلى مضغها جيداً قبل ابتلاعها، ما يجبرك على تناول الطعام ببطء أكبر فتشعر حينها بشبع أكثر.

 

أما أطباق الحساء بالبقول، مثل العدس والفاصوليا والحمص، فهي تجعلك تشعر أكثر بالشبع، فضلاً عن كونها غنية بالبروتين والألياف. ويمكنك أيضاً إضافة الشعيرية إلى الحساء، فهي تمتص الماء وتتحول إلى هلام في المعدة مما يساعد على الشعور بالشبع.

 

شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة

 

شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة عادة تحميك من الإصابة بالجفاف وتعطيك شعوراً بالامتلاء، ما يحد من إقبالك على التهام الطعام، خصوصاً إذا كنت تعاني البدانة، وكلما تناولت وجبة من الأطعمة السريعة اشرب بعدها كوبين من الماء، لأن تلك الأطعمة فيها المواد الدهنية والصوديوم.

 

بروتين السمك بدلاً من اللحوم

 

 البروتين عنصر مهم لا غنى عنه في بناء الجسم، ولمساعدته على القيام بمهامه وللحفاظ على صحة أجهزته، استبدل اللحوم الحمراء بالأسماك المشوية والمسلوقة، وبإمكانك تناول السمك كثيراً، فالسمك أفضل صحياً من نواح عدة، فهو أفضل اختيار ليمدك باحتياجاتك من البروتين من دون سعرات إضافية لا داعي لها، مثل التي توجد في اللحم الأحمر، خصوصاً التونة والسلمون والرنجة والماكاريلا على وجه الخصوص، فهي تحتوي على ثلاثة أحماض أمينية دهنية مفيدة وتمدك بفيتامين D، كذلك اهتم بتناول البقوليات مرة أو مرتين أسبوعياً.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا