تنبّهي الى هذه العوامل التي تؤذي شعركِ كثيراً!

تنبّهي الى هذه العوامل التي تؤذي شعركِ كثيراً!

تريدين لشعرك أن يكون جميلاً وصحياً، جذاباً ولامعاً، حيوياً وخالٍ من التقصف والتكسّر. تريدين من شعرك أن يطول بسرعة وأن لا يتساقط. ولكن في القوت عينه، هل تعرفين أن بعض الممارسات اليومية التي تقومين بها هي الأسباب الرئيسية لتعب الشعر وتساقطه وتلفه؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية ما هي الأشياء التي تؤذي الشعر.

 

تعريض الشعر للحرارة بكثرة

 

مثل تعريضه لأشعة الشمس لفترات طويلة من دون استعمال المستحضرات التي تحتوي على واقي الشمس، إضافة إلى الاستحمام بالماء الساخن جداً، أو استعمال الأدوات الساخنة لتصفيف الشعر مثل مجفف الشعر والفير. كل هذه العوامل تؤدي إلى إضعاف الشعر وتكسره وتساقطه.

 

المبالغة في التمشيط

 

لأن التمشيط لأكثر من مرتين في اليوم يساهم في إفراز الدهون من قبل فروة الرأس، وذلك من شأنه أن يعرّض الشعر للضعف والتساقط.

 

المستحضرات غير المناسبة

 

يجب أن تتعرفي على طبيعة شعرك، فتستعملين المستحضرات المناسبة له، لأن استعمال المستحضرات المخصصة للشعر الدهني على الشعر الجاف مثلاً من شأنها أن تزيده جفافاً، والعكس صحيح.

كما أن الإكثار من استعمال البلسم على الشعر أو أي نوع من مستحضرات العناية من شأنه أيضاً أن يضعف الشعر ويسبب في تساقطه، لذلك إستعملي كميات قليلة من هذه المستحضرات وهي كافية للاهتمام بشعرك من دون التسبب بأذية.

 

الإفراط في الغسيل

 

غسل الشعر يجب أن يتم كل يومين، لأن غسله يومياً يفقده الكثير من الزيوت الطبيعية التي تفرزها الفروة وبالتالي يؤدي إلى جفافه وتساقطه. ولكن ذلك طبعاً لا ينطبق على الشعر الدهني الذي من المفيد أن يتم غسله يومياً لأن كمية الزيوت تكون كبيرة وتؤدي إلى تجمع الأوساخ على الشعر، ولكن حتى في حالة الشعر الدهني من الضروري أن يكون الشامبو الذي يتم استعماله لطيفاً على فروة الرأس.

 

التعامل بقسوة مع الشعر المبلول

 

الشعر يكون في أضعف حالة له عندما يكون مبلولاً، لذلك فإن تجفيفه بالمنشفة وبمجفف الشعر بعنف يؤذيه كثيراً. تجفيف الشعر يكون بلف المنشفة عليه والنتظار حتى يبدأ بالجفاف وبعد ذلك يمكن استعمال مجفف الشعر على أن يكون ذلك بلطف ومن دون استعمال أعلى درجة من السخونة.

 

شد الشعر لفترات طويلة

 

إن التسريحات على شكل ذيل الحصان لفترات طويلة من شأنها أن تسبب تساقط الشعر وصولاً إلى نوع من الصلع ونقص كمية الشعر من الجهة الأمامية. لذلك من الضروري أن تتجنّبي هذا النوع من التعامل مع شعرك حتى لا تؤذيه عن غير قصد.

 

المزيد حول العناية بالشعر في الروابط التالية:

 

5 وصفات طبيعيّة وسحريّة لتنعيم الشعر الخشن

ما هي الفترات المناسبة لتغيير الشامبو؟

علاجات بسيطة للشعر الجاف... تعرفوا عليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟