أي حالات صحيّة تتطلّب اللجوء الى فيتامين ب12؟

أي حالات صحيّة تتطلّب اللجوء الى فيتامين ب12؟

حقن فيتامين ب12

يلجأ بعض الاشخاص من الذين يعانون من نقص في فيتامين ب12 في جسمهم، إلى إجراء حقن فيتامين ب12 الاصطناعيّة. تتكوّن هذه الحقن من نسب عالية من مادة خاصة على شكل نسخة مصنّعة من الفيتامين، تعمل على رفع مستويات الفيتامين ب12 في الدم.

يمكن للمريض أن يلجأ إلى حقن الفيتامين ويأخذها بشكل دوري، تحت اشراف الطبيب. ففي أي حالات يمكنكم تناول حقن فيتامين ب12؟ وهل من آثار جانبيّة لها؟ تعرّفوا على كامل التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

 في أي حالات يمكن اللجوء إلى حقن فيتامين ب12 ؟

- اضطراب أو خلل في قدرات الشخص الإدراكيّة والعقليّة، أي إذا كان يعاني من مشاكل في الذاكرة، أو بطء في الاستيعاب أو خلل في التركيز أو التوازن.

- الإصابة بالتعب الدائم، والإرهاق، أو الشعور بالكسل والنعاس.

- الإصابة بالإمساك الدائم.

- الصداع مع إحساس بدوخة أو إغماء.

- تورّم أو انتفاخ أو تغيّر لون اللسان إلى أصفر شاحب أو أحمر داكن، مع ظهور تقرّحات فمويّة.

- سرعة خفقان القلب.

- اضطراب في الرؤية.

 

ما فوائد حقن فيتامين ب12؟

- تقلّل هذه الحقن من نقص فيتامين ب12 في الجسم وبالتالي تجنّب المضاعفات المحتمل حدوثها بسبب هذا النقص ومنها: أمراض القلب، أمراض في الجهاز العصبي، فقدان البصر، مشكلات في الجهاز العصبي عند الأطفال الرضع من أمّهات يعانين من نقص بفيتامين ب12.

- الحقن أفضل من المكملات الغذائيّة لفيتامين ب12 لأنّها تدخل في مجرى الدم فوراً من دون المرور في الجهاز الهضمي، فتكون بالتالي خياراً أفضل للذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي.

 

 ما هي الآثار الجانبيّة عند بعض الأشخاص الذين يتلقون حقن فيتامين ب12؟

يمكن أن يشعر المريض بألم، احمرار، أو حكّة في مكان الحقنة، وممكن أن يتعرّض لإسهال خفيف، أو يشعر بتورّم عام في الجسم. لكن يمكن لآثار أخرى أن تكون حادة وتتطلّب مراجعة طبيّة عاجلة كالحالات التالية: تشنّجات عضليّة، اضطراب في خفقات القلب، تعب غير اعتيادي، انتفاخ أو تورّم عند الكاحل أو في القدم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

فيروس كورونا ليس السبب الوحيد وراء فقدان حاسة الشم... حالات مرضية تسبّب ذلك أيضاً!

اسباب فقدان الذاكرة المؤقت... بعض العوامل لا يمكن توقعها!

لماذا يمكن أن يتأخر شفاء الجروح؟

‪ما رأيك ؟