شرايين القلب المسدودة تهدّد الحياة...فكيف يمكن علاجها؟

شرايين القلب المسدودة تهدّد الحياة... فكيف يمكن علاجها؟

تعتبر الشرايين المسدودة من مصادر القلق المألوفة المرتبطة بصحة القلب، والتي يمكن أن تهدّد الحياة في حال عدم علاجها. ولكن، ما الذي يمكن أن يسبب إنسداد الشرايين؟ وما هي العلاجات المناسبة لهذه الحالة؟ تابعوا قراءة السطور القادمة.

 

شرايين القلب المسدودة

إن شرايين القلب المسدودة أو تصلب الشرايين عادةً ما تنتج عن تراكم مادة دهنية تسمى البلاك داخل الاوعية الدموية التي تدخل وتخرج من القلب وتلتصق على جدرانها. يتمثل الخطر الكامن وراء شرايين القلب المسدودة في تقييد تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم واحتمال حدوث جلطات دموية. بينما يعتقد معظمكم أن الشرايين المسدودة هي مشكلة تحدث فقط في القلب، فإن الحقيقة هي أن تصلب الشرايين يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، بما في ذلك الأطراف في حالة تعرف باسم مرض الشريان المحيطي.

 

أعراض شرايين القلب المسدودة

قد لا تعلمون أنكم تعانون من شرايين القلب المسدودة حيث قد لا تظهر عليكم أيّ أعراض في البداية.ولكن مع تضيق الشرايين، قد تلاحظ أعراضاً خفيفة تشير إلى أن قلبكم يضخّ بقوة أكبر لتوصيل الدم الغني بالأكسجين إلى جسمكم. الأعراض الأكثر شيوعاً هي ألم الصدر أو ضيق التنفس، خاصةً بعد النشاط البدني الخفيف مثل صعود الدرج، ولكن حتى أثناء الراحة.

في بعض الأحيان لن تعرفوا أنكم تعانون من شرايين القلب المسدودة حتى تصابون بنوبة قلبية. تشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

- الذبحة الصدرية أو ثقل، ضيق، ضغط ، ألم، حرق، وخدر في الصدر. يمكن أن ينتشر الانزعاج فقط في كتفكم الأيسر أو ذراعيكم أو رقبتكم أو ظهركم أو فككم

- الشعور بالتعب والخمول طيلة الوقت

- الدوخة والدوار

 - الغثيان الشديد

يمكن أن تختلف أعراض النوبة القلبية عند النساء قليلاً وتشمل:

- عدم الراحة أو الألم في الكتفين والرقبة والبطن و/ أو الظهر

- الشعور بعسر الهضم أو الحموضة المعوية

- القلق والتوتر بشكلٍ مستمرّ وبدون أي سببٍ وجيه

- التعرّق البادر

 

كيفية علاج شرايين القلب المسدودة

- من المهم استشارة الطبيب، الذي سيشخّص الحالة وقد يصف بعض الادوية التي تخفض الضغط، الكولسترول وحتى التي تمنع جلطات الدم. وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب الى علاجات غير جراحية للتخلص من تراكم الترسبات في الشرايين ومنع الانسداد.

- قد يوصي الطبيبب أيضاً بالإقلاع عن التدخين بشكلٍ تام

-كما والمهم إدارة المشاكل الصحية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

- أيضاً من المهم تناول نظاماً غذائياً صحياً للقلب، يكون غالباً غنيّ بالبروتينات والألياف الغذائية وقليل الدهون المشبعة والسكريات. ولكن، طبعاً من الافضل استشارة الطبيب قبل البدء باتباع ايّ نظام غذائي.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

‪ما رأيك ؟