كيف تتعرفون على أعراض احتباس الماء تحت الجلد؟ وما هي طرق علاجه؟

كيف تتعرفون على أعراض احتباس الماء تحت الجلد؟ وما هي طرق علاجه؟

يعتبر احتباس الماء من بين الاعراض الشائعة للعديد من الامراض، والذي قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة في حال عدم علاجه على الفور. ولكن، كيف يحدث احتباس الماء تحت الجلد بالتحديد؟ وكيف يمكن علاجه؟ تابعوا الإجابة من خلال السطور القادمة.

 

احتباس الماء تحت الجلد

يحدث احتباس الماء تحت الجلد عندما تكون هناك مشكلة في واحدة أو أكثر من آليات الجسم للحفاظ على مستويات السوائل. يساعد نظام الدورة الدموية والكلى والجهاز الليمفاوي والعوامل الهرمونية وأنظمة الجسم الأخرى في الحفاظ على مستويات السوائل الصحية. ومع ذلك، إذا ظهرت مشكلة مع واحد أو أكثر من هذه الأنظمة، يمكن أن يحدث احتباس الماء تحت الجلد او المعروف باسم الوذمة.

 

أعراض احتباس الماس تحت الجلد

تشمل أعراض احتباس الماء ما يلي:

- تورم أو انتفاخ في الأنسجة تحت الجلد مباشرة، خاصة في منطقة الساقين أو الذراعين.

- بشرة مشدودة أو لامعة.

- رصعة او ما يُعرف بالتنقير في الجلد بعد الضغط عليه لعدة ثوان.

- زيادة حجم البطن وحتى الوزن بشكلٍ مفاجئ وغير طبيعي.

- يمكن أن يؤدي احتباس الماء تحد الجلد ايضاً الى ظهور أعراض تشمل القيء وعدم وضوح الرؤية والصداع.

- يمكن أن تشير السوائل الزائدة في الرئتين أو الوذمة الرئوية إلى وجود مشكلة خطيرة في القلب أو الجهاز التنفسي. تشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وألم الصدر والخمول، حيث يمكن أن تؤثر على قدرة الرئتين على إمداد الجسم بالأكسجين.

 

علاج احتباس الماء تحت الجلد

- تتمثل إحدى طرق تقليل احتباس الماء تحت الجلد في زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه. تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية التي تساعد في منع الأوعية الدموية من تسريب السوائل في مساحات الأنسجة. يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بدلاً من تناول مكملات البوتاسيوم.

- يعدّ تخطي الوجبات السريعة وتقليل البيتزا والحساء المعلب والحبوب أو أي طعام قد يحتوي على مكونات ملح مخبأة فيه من التنازلات الضرورية أيضاً. من هنا، يجب تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالصوديوم، لأن الكثير منه في الدم يمكن أن يؤثر على الأنسجة مما يؤدي إلى احتباس الماء.

- ان شرب شاي الأعشاب ايضاً يساعد أيضاً في تقليل احتباس الماء تحت الجلد.

- أخيراً، يمكن أن يكون ارتداء الجوارب الضاغطة التي تمارس ضغطًا عالياً على الكاحلين فعالاً أيضاً في علاج احتباس الماء تحت الجلد.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟