ما العلاقة بين نقص الحديد في الدم والصداع..؟

ما العلاقة بين نقص الحديد في الدم والصداع؟

الحديد Iron هو من العناصر الشديدة الأهمية في الجسم كونه يؤدي العديد من الوظائف المهمة فيه، لذلك فإن نقص الحديد في الدم من الممكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات، من أبرزها فقر الدم. فما هي أهمية الحديد في الدم، وهل يمكن لنقص الحديد أن يسبب الصداع؟


دور الحديد في الدم

يرتبط الحديد بمجموعة من البوتينات المهمة في الدم لا سيما بروتين الهيموغلوبين Hemoglobin الموجود في الكريات الحمراء والمسؤول عن إيصال الأوكسيجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة، كما أن عنصر الحديد مرتبط ببروتين الميوغبوبين Myoglobin الذي يتواجد في عضلات الجسم وهو مسؤول عن تهزين الحديد، كما ويتم تخزين الحديد الآتي من المصادر الغذائية ضمن مركب بروتيني يُدعى فيرّيتين Ferritin.

أما انتقال الحديد المراد تخزينه في الجسم من موضع إلى آخر فهو يتم من خلال بروتين آخر ينتجه الكبد واسمه ترانسفيرين Transferrin، ويلعب الحديد دوراً بارزاً أيضاً في عملية تحويل الغذاء إلى طاقة، ويساهم في أداء عدد من أعضاء الجسم الحيوية الأخرى لأدوارها.

نقص الحديد والصداع

إن النقص في كمية الحديد في الدم ينتج عادة عن النظام الغذائي الفقير بهذا العنصر، أو عن عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد، أو بسبب الحمل أو بعض الأمراض أو الأدوية أو بسبب النزيف. وهذا النقص من شأنه أن يؤدي إلى الإنخفاض في إنتاج الهيموغلوبين، وبالتالي نقص في توصيل الأوكسيجين إلى أنسجة الدم لا سيما الدماغ.

وهذا النقص في الأوكسيجين يسبب انتفاخاً في الشرايين مما يؤدي إلى الإصابة بنوبات من الصداع الحاد، إضافة إلى الشعور بالتعب والإجهاد عند القيام بأي مجهود ولو صغير، كما ويمكن أن يشعر الشخص المصاب بنقص الحديد في الدم بالغثيان والدوار والحاجة الدائمة إلى النوم.

علاج نقص الحديد

غالباً ما يتم علاج نقص الحديد من خلال تناول المكملات الغذائية التي ترتكز على الحديد، إضافة إلى التزام المريض بنظام غذائي غني بالحديد، يحتوي على اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الفواكه المجففة، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة، البقوليات والمكسرات، البيض والحبوب المدعّمة بالحديد.

والجدير بالذكر أيضاً أنه على مريض نقص الحديد أن يكثر من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C لأن هذا الفيتامين يعزز من عملية امتصاص الجسم للحديد، وأن يباعد بين المأكولات الغنية بالكالسيوم وتلك الغنية بالحديد لأن هذين العنصرين يمكن أن يؤدي تناولهما سوياً إلى التقليل من امتصاص الجسم لكل منهما.

إقرئي المزيد حول فقر الدم:

الزبيب افضل من الدواء لعلاج فقر الدم

كيف تعالجين فقر الدم عند طفلك عن طريق الغذاء؟

فقر الدم الخبيث




  

‪ما رأيك ؟