ما هي تمارين المقاومة؟ وما هي فوائدها؟

ما هي تمارين المقاومة؟ وما هي فوائدها؟

تمارين المقاومة هي شكل من أشكال التدريبات التي تعمل على تحسين قوة العضلات والقدرة على التحمل، والتي تُعرف أيضاً بإسم تمارين القوة أو رفع الأثقال. أثناء تمارين المقاومة، تحركون أطرافكم ضد المقاومة التي يوفرها وزن جسمكم، أو الجاذبية، أو الأربطة، أو الأوزان. تعتمد تمارين المقاومة على مبدأ أن عضلات الجسم ستعمل على التغلب على قوة المقاومة عندما يُطلب منها ذلك. عندما تمارسون تمارين المقاومة بشكل متكرر ومستمر، تصبح عضلاتكم أقوى، وتحرق المزيد من الدهون.

 

تمارين المقاومة

يمكن ان توفر تمارين المقاوم العديد من الفوائد مثل:


تحسين قوة العضلات

ان تحسين قوة العضلات يمكن ان يساعد على حماية مفاصلكم من التعرّض لبعض الإصابات.

 

إدارة الوزن

في الواقع، ان تمارين المقاومة تساعد على تعزيز كتلة العضلات، وهذا ما يساعد جسمكم على حرق المزيد من السعرات الحرراية والدهون أثناء الراحة.

 

قدرة أكبر على التحمل

اي كلما زادت قوة عضلاتكم، لن تشعرون بتعب بسهولة.

 

الوقاية من الأمراض المزمنة والسيطرة عليها

يمكن ان تحمي تمارين المقاومة من بعض الامراض المزمنة وحتى السيطرة عليها مثل السكري وأمراض القلب والتهاب المفاصل وآلام الظهر والاكتئاب والسمنة.

 

هل يمكنكم اجراء تمارين المقاومة كل يوم؟

يمكنكم رفع الأثقال كل يوم، لكن لا يجب التركيز على نفس العضلات كل يوم. تحتاج العضلات إلى وقت لإصلاحها وإعادة بنائها بين الجلسات لتنمو وتقليل الإصابة. طريقة واحدة للتغلب على هذا هو تغيير التمرين بين أجزاء الجسم. قوموا بتمارين الجزء العلوي من الجسم في اليوم الاول وتمارين الجزء السفلي من الجسم في اليوم التالي.

في الواقع، ان أخذ إجازة من يومين إلى ثلاثة أيام بين جلسات تمرين المقاومة خصوصاً لجزء معيّن من الجسم يمكن ان يفيد العضلات ويساعدها على التعافي. ان هذا الامر يساعد على تعزيز كتلة العضلات ويمنع بالتالي ايّ إصابة محتملة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

8 علامات شائعة تنذر بانخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم

ما هي حالة "نقص الاكسجين السعيد"؟

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

‪ما رأيك ؟