اذا كان نوم طفلكِ خفيف...اليكِ طرق التغلب على هذه المشكلة!

اذا كان نوم طفلكِ خفيف...اليكِ طرق التغلّب على هذه المشكلة!

ان طبيعة نوم الطفل الرضيع تختلف كثيراً عن النوم عند البالغين. على سبيل المثال، يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى الرضاعة بشكل متكرر (8-12 مرة كل 24 ساعة)، والانتقال إلى فترات نوم أطول تدريجياً. ولكن، قد يعاني بعض الرضع من مشكلة النوم الخفيف، التي تثير قلق الأمهات وتجعلهن في بحثٍ مستمرّ عن الأسباب الكامنة ورائها وطرق علاجها.

 

أسباب النوم الخفيف عند الطفل الرضيع

لا يعرف طفلك ما إذا كان الوقت ليلاً أم نهاراً

يبدأ بعض الأطفال الرضع في النوم وفقاً لما يسمى بجدول انعكاس النهار / الليل. من هنا، قد ينام طفلك أثناء النهار، ولكنه يعجز عن النوم لأكثر من ساعة في الليل. إنه أمر محبط ومرهق، لكنه مؤقت.

 

الجوع

ان الحليب يتمّ هضمه بسرعة في المعدة، وهذا ما يمكن ان يسبب الجوع المستمرّ عند الرضيع ويمكن ان يؤدي الى النوم الخفيف. وهذا يعني أن الطفل يمكن أن يستيقظ جائعاً لفتراتٍ متكررة، ويمكن ان يؤثر على مدة نومه ونوعيته.

 

يشعر ببعض الانزعاج

دائماً ما يحدث شيء ما في جسم المولود الجديد، والكثير منه غير مرئي ويؤدي النوم الخفيف. قد يعاني طفلكِ احياناً من:

- التسنين

- نزلة برد أو حساسية

- بعض الغازات

- الامساك

 

كيفية علاج مشكلة نوم الرضيع الخفيف

تنظيم نوم الطفل

من المهم ان تعرّفي طفلكِ على ان الليل هو موعد النوم الطويل. فمثلاً، وخلال النهار، احرصي على اخراج طفلكِ من المنزل والجلوس معه لفترةٍ قصيرة تحت اشعة الشمس او فتح النوافذ والسماح للضوء بالدخول الى المنزل. امّا خلال الليل، فإحرصي على خفض الاصوات، وترك ضوءٍ خافت ما يجعل الطفل يدرك انه وقت النوم.

اطعام الطفل

في الواقع، اذا بدأ طفلكِ الرضيع تناول الأطعمة الصلبة فإحرصي على تقديم له آخر وجبة قبل النوم بساعة وبعدها قدمي له زجاجة الحليب. ان هذا الأمر يضمن ان طفلكِ يشعر بالشبع لساعاتٍ طويلة ويمنعه ن الإستيقاظ بشكلٍ متكرر خلال الليل.

 

استشارة الطبيب

في حال كن الطفل الضيع يعاني من بعض الحالات الصحية كالإمساك، الغازات، التسنين وغيرها، فمن المهم ان تستشيري طبيبه. قد يوصي الطبيب بالدواء المناسب لعمره لتقليل الألم والإزعاج ما يساعده على النوم لساعاتٍ أطول.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟