هل من الآمن تناول الجوز خلال الحمل؟

هل من الآمن تناول الجوز خلال الحمل؟

من أول الأشياء التي تقوم بها الأم من أجل ضمان صحة طفلها هو إجراء تغييرات في نظامها الغذائي من خلال تناول طعامٍ صحيّ ومغذّي. من هنا، إن بعض المكسّرات كالجوز، تحتلّ مرتبة عالية في هذه القائمة، ومع ذلك قد لا تكون النساء الحوامل على علمٍ بهذه الفوائد الغذائية لصحتهن وصحة أطفالهن.


فوائد الجوز للحامل

 

- إن الجوز من أنواع المكسّرات الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات المفيدة لتطور العينين ودماغ الجنين.

 

- يحتوي الجوز على سترولات نباتية تساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول في الدم وزيادة مستويات الكولسترول الجيد في الجسم عند الحامل.

 

- إن الجوز مفيدٌ في الحفاظ على وظيفة الخلايا البطانية، التي تبطن الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم. هذه الخلايا تلعب دورا هاماً في مرونة الأوعية الدموية، وبالتالي يمكن التحكم في التهاب الأوعية الدموية مع استهلاك منتظم من الجوز.

 

- إن تناول الجوز يوفّر كمياتٍ كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزّز من الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة وتمنع الحامل من الإفراط في تناول السعرات الحرارية المفرطة المسبّبة لزيادة الوزن.

 

- تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز في تعزيز مناعة المرأة الحامل. لذا من المستحسن تناول الجوز مع القشرة البنية ذلك لأن 90% من مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز تتركز في الجلد.

 

- كما أن الجوز يحتوي على مادة البوليفينول والنحاس التي يمكن أن تمنع ضرر الجذور الحرّة وبالتالي تقلّل من فرصة الإصابة بالسرطان.

 

- بعد الولادة، من المستحسن أن تتناول الأمهات الجوز للتخلّص تماماً من اكتئاب ما بعد الولادة. فحمض ألفا لينولينيك الموجود في الجوز يقاوم الاكتئاب والخرف.

 

- كما وينظّم الجوز أيضاً مستويات الميلاتونين، وهو الهرمون المساعد على النوم. وهذا مهمٌ بشكل خاص في الثلث الثالث من الحمل عندما يصعب على الحامل النوم.

 

- إن الجوز فيه كميات كبيرة من فيتامين E ما يساعد في حماية الخلايا ويساعد في الحفاظ على بنية أغشية الخلايا. كما أنه يلعب دورًا في تطوير رئتي الجنين ويقلّل من خطر الإصابة بالربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

 

- يحتوي الجوز على النحاس اللازم لإنشاء خلايا الدم الحمراء، ويساعد في إصلاح الأنسجة، ويكسر السكريات.

 

- أمّا المنغنيز الموجود في الجوز، فهو عنصر غذائي بالغ الأهمية لتطوير عظام الطفل والغضروف.

 

متى يمكن ان يشكّل الجوز خطراً على الحامل؟

 

فيما يلي بعض المضاعفات المحتملة التي قد تنشأ إذا كنتِ تستهلكين الجوز بكمياتٍ زائدة أثناء الحمل (أي اكثر من 30 غراماً يومياً):

 

- تناول الكثير من الجوز قد يسبب الإسهال في الحمل.

 

- قد تصيبك حساسية خفيفة بعد الإكثار من تناول الجوز أثناء الحمل، فقد يسبب ذلك طفح جلدي وتورمًا في الشفاه وحكة ودوخة وأزيزًا.

 

- قد تزداد فرص النزيف أثناء الولادة حيث يمنع الجوز تخثر الدم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه المعلومات يجب أن تعرفيها اذا وصف لكِ الطبيب مثبّتات الحمل

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الحمل بكيس فارغ!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة