هل اليانسون مفيد لمرضى الضغط؟

هل اليانسون مفيد لمرضى الضغط؟

يعتبر اليانسون من أنواع الأعشاب التي لها تاريخ طويل من الاستخدام في المجال الغذائي والطبي على حدّ السواء. تُستخدم بذور اليانسون وزيت اليانسون والأوراق في صناعة الأدوية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل. يستخدم اليانسون أيضاً بشكل شائع في بعض الأطعمة والمشروبات والحلويات ومعطرات الفم، وغالباً ما يستخدم كعطر في الصابون والكريمات والعطور والأكياس.

 

اليانسون والضغط

إن اليانسون مفيدٌ لمرضى الضغط، خصوصاً انه يعمل على تحسين الدورة الدموية مع خفض نسبة الضغط المرتفعة.

غالباً ما يتم غليه مع الماء الساخن، حيث يوفر للجسم المغذيات النباتية مع خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج من خلال مشروب دافئ، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب والدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. من بين العناصر الغذائية  التي يحتوي عليه اليانسون، نذكر البوتاسيوم، أي الموسع الطبيعي للأوعية الدموية الذي يعمل على إرخاء جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من ضغط الدم والضغط العام على نظام القلب والأوعية الدموية.

أظهرت الدراسات أن اليانسون يمكن أن يُحدث تغييرات إيجابية في الحيوانات التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم والتي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون، حيث يعمل مستخلص التوابل على خفض الوزن وضغط الدم ومستويات الكوليسترول السيء. أدت تجربة لمدة 12 أسبوعًا باستخدام الينسون إلى تقليل العديد من البروتينات المسببة للالتهابات (السيتوكينات) وتراكم الترسبات داخل الأوعية الدموية للحيوانات.

 

فوائد اليانسون الأخرى

تحسين الجهاز الهضمي

في تجربة سريرية شملت 20 مريضاً يعانون من الإمساك المزمن تم علاجهم لمدة خمسة أيام، وجد الباحثون أن التركيبة العشبية المحتوية على اليانسون كانت أكثر فاعلية بشكل ملحوظ من العلاج الوهمي في زيادة عدد حركات الأمعاء اليومية. لاحظ المؤلفون أن التركيبة العشبية قد تساعد في محاربة الإمساك عن طريق إنتاج تأثير ملين.

 

الحماية من قرحة المعدة

قرحة المعدة هي عبارة عن جروح مؤلمة تتكون في بطانة معدتكم، وتسبب أعراضاً مثل عسر الهضم والغثيان. على الرغم من أن العلاج التقليدي يتضمن عادةً استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة، إلا ان الأبحاث تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض. على سبيل المثال، لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اليانسون يقلل من إفراز حمض المعدة، مما يساعد على منع تكوين قرحة المعدة وحماية الخلايا من التلف.

 

تقليل أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث هو الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة أثناء الشيخوخة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد. من هنا، ووفقاً لإحدى الدراسات، ان اليانسون يحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في جسم المرأة، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟