هل يمكن أن يزيد العشاء المتأخر الوزن؟

هل يمكن أن يزيد العشاء المتأخر الوزن؟

يشعر الكثير منكم بالقلق من زيادة الوزن عند تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم، في حين أن إحدى التوصيات الشائعة هي عدم تناول الطعام بعد الساعة الـ8 مساءً، ولكن النصائح حول تناول الطعام في الليل مضللة بعض الشيء. في الواقع، ما تتناولوه هو أكثر أهمية بكثير من توقيت تناول الطعام.

 

هل العشاء المتأخر يزيد الوزن؟

- فكرة أن تناول الطعام في وقتٍ متأخر يجعلكم تكتسبون وزناً زائداً هو نابع من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، والتي تشير إلى أن الجسم قد يستخدم السعرات الحرارية المستهلكة بشكل مختلف خلال فترة زمنية معينة من اليوم.

يفترض بعض الباحثين من جامعة New York University أن تناول الطعام في الليل يتناقض مع إيقاع الساعة البيولوجية الخاص بالجسم، وهو دورة تستمر لمدة 24 ساعة تخبر جسمكم متى ينام ويتناول الطعام ويستيقظ. وفقاً لإيقاع جسمكم اليومي، فإن الليل مرتبط بالراحة وليس الأكل.

ولكن، في الواقع إن العشاء المتأخر لا يزيد ابداً الوزن إذا كان متوازناً ولا يحتوي على السعرات الحرارية المرتفعة. أي إذا كان يرتكز على تناول الالياف الغذائية الصحية كالخضروات الخضراء وتلك غير النشوية، وتجنب تماماً الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

وفقًا لموقع شبكة معلومات التحكم في الوزن التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، "لا يهم وقت تناول الطعام في اليوم. ولكن الأهم هي كمية الأكل ونوعيته ومقدار النشاط البدني الذي تقومون به طوال اليوم، فهذه هي العوامل التي تحدّد ما إذا كنتم تكتسبون الوزن أو تفقدونه أو تحافظون عليه".

 

بعض النصائح

عندما تحاولون فقدان الوزن، تناولوا وجبات منتظمة واستهلكوا 90٪ من السعرات الحرارية قبل الساعة 8 مساءً. فائدة تناول الوجبات كل ثلاث إلى أربع ساعات هو أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي السيطرة على الجوع والرغبة الشديدة.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

 

 

‪ما رأيك ؟