الشخير عند الحامل بين الاسباب والعلاجات

الشخير عند الحامل بين الاسباب والعلاجات

مما لا شك فيه ان جسم المرأة يتغير بشكل جذري في مرحلة الحمل، بحيث تظهر الكثير من الأعراض والمشاكل التي لم تكن موجودة في وقت سابق، والتي يكون في كثير من الاحيان من الصعب علاجها، نظراً لوجود الكثير من المحاذير والممنوعات اثناء الحمل، خوفاً من امكانية تأثيره على الجنين. كما ان اي امر قد تتعرض له الحامل في هذه الفترة قد يكون دليلاً ايضاً على امكانية وجود مشاكل قد تكون مؤذية في المستقبل. ومن بين الأمور التي قد تشكل قلقاً للحامل هي مشكلة الشخير. فما هي أسباب الشخير عند الحامل وكيف يمكن علاجه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب الشخير عند الحامل

 

على الرغم من ان المرأة قد لا تعاني من الشخير قبل الحمل الا ان هذه المشكلة قد تظهر منذ الاشهر الأولى من الحمل نتيجة ارتفاع هرموني البروجيسترون والأستروجين في جسم المرأة في خلال الحمل ما يؤثر سلباً على زيادة احتمالات الشخير عندها، هذا فضلاً عن ان الشخير قد يكون من الأمور التي تصيب المرأة في أي مرحلة من مراحل الحمل.

 

كما ان زيادة كمية الدم في جسم الحامل في تؤدي الى احتقان أنفها جراء اتساع الأوعية الدموية والغشاء المخاطي، ما يؤدي الى زيادة الشخير، كما ان عدم قدرتها على التنفس بشكل جيدة نتيجة ضغط الجنين على الجهاز التنفسي لا سيما في الفصلين الثاني والثالث من الحمل، قد يكون واحداً من الأسباب الاساسية للشخير عند الحامل، خصوصاً وانه في خلال الحمل، تنتفخ المجاري الهوائية وتزيد احتقاناً، الأمر الذي يُضيّق مجرى التنفس الأعلى ويجعل المرأة أكثر عرضة للشخير.

 

الا ان هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي الى الشخير عند الحامل، وقد تكون دليلاً على وجود خطورة لديها، ومنها ارتفاع ضغط الدم وانقطاع النفس النومي الذي يمكن أن يقلق نوم الأم ويؤثر سلباً في صحتها وصحة جنينها.

 

علاج الشخير عند الحامل

 

ان الشخير عند الحامل لا يحتاج الى الكثير من الأمور للتخلص منه، بل ان اتباع بعض العادات الصغيرة قد يعطي نتائج باهرة في هذا الاطار، ومنها النوم على الجنب بدلا من ظهرك، ورفع الرأس أثناء النوم عن طريق وضع وسادة إضافية أو منشفة. كما يمكن للحامل وضع لاصقات الأنف للتخفيف من الشخير، والاقلاع عن التدخين، او حتى استنشاق بخار قبل الذهاب إلى النوم.

 

اقرأوا المزيد عن نوم الحمل من خلال موقع صحتي:

 

ما أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ وما حلها؟

التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

النوم... حاجة المرأة الحامل لولادة طبيعية

‪ما رأيك ؟