متى يجلس طفلك؟

متى يجلس طفلك؟

يتطور النموّ الحركي للطفل تدريجيا. ويبدأ اولا بمحاولة الجلوس ومن ثم الزحف ليتعلّم اخيرا المشي. ومن المهم الا يتدخل الاهل ويجبرون اطفالهم على فعل اي شيء قبل أوانه. في هذا المقال من موقع صحتي سنتحدث عن فترة الجلوس عند الطفل، متى تكون؟ وكيف يمكن كأم مساعدته في هذه المرحلة.

 

لا يجلس الاطفال في العمر ذاته

 

ليس بالضرورة ان يتعلّم الاطفال الجلوس بمفردهم في العمر ذاته، فالامر يختلف من طفل لآخر. ولكن يجب ان تعرفي انه قبل الشهر الخامس لن يستطيع طفلك الجلوس لان عضلات جسده لا تزال غير قوية، فالطفل عادة يجلس ما بين الشهرين الخامس والتاسع، ولكن في البداية طبعا سيكون غير قادر على التحكم بتوازن جسمه وبالتالي لن يستطيع الجلوس بمفرده.

ومع بلوغ شهره الخامس سيتمكّن من الجلوس في شكل مستقيم لكن مع حصوله على مساعدتك. ولكن في الشهر السابع، سيتمكّن طفلك من الجلوس بمفرده من دون أي مساعدة، وسيتمكن حتى من تغيير وضعيته كما يشاء. 

 

كيف تساعدين طفلك على الجلوس؟

 

يمكنك ان تقدّمي المساعدة لطفلك في بداية اعتياده على الجلوس حتى لا يفقد توازنه. واليك بعض النصائح لمساعدته على الجلوس:

 

-يمكنك ان تضعي طفلك على بطنه. في هذه الوضعية سيُحاول الطفل أن يرفع رأسه، وتدريجيّا تصبح عضلات الرقبة والظهر أقوى، وهذا يساعده على ان يتحكم في توازن جسمه.

 

- يمكنك ان تفصلي بين رجليه على شكل V حتى يستطيع أن يُوازن جسمه أكثر عندما يكون جالسا. 

 

- يمكنك وضع الوسائد من حوله حتى يعتاد على تثبيت نفسه وتفادي سقوطه. ومن الأفضل أن تبقي الى جانبه حتى لا يميل برأسه على الجانبين.

 

- اذا لاحظت ان طفلك غير قادر على الجلوس بعد بلوغه التسعة أشهر، فلا بد من استشارة الطبيب للاطمئنان من أنّه لا يوجد خلل في النموّ.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مراحل نمو الاطفال عبر موقع صحتي:

 

للاطفال الرضع ايضا تمارين خاصة بهم اكتشفيها

مرحلة الطفولة المبكرة: أساس لتكوين الذات ونمو الشخصية والفكر!

هذه هي انجازات الطفل في السنة الاولى من عمره

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟