كيف تكون العناية السّليمة بشعر الطّفل؟

كيف تكون العناية السّليمة بشعر الطّفل؟

يحتاج شعر الطّفل إلى عنايةٍ خاصة لأنّه أكثر حساسية من شعر الكبار، خصوصاً في المراحل الأولى من عمره.

 

العناية السّليمة والصّحيحة بشعر الطّفل يُجنّبه الإصابة ببعض المشاكل في المستقبل، ونستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز النّصائح المفيدة في هذا السياق.

 

قصّ الشعر باستمرار

 

يجب قصّ أطراف شعر الطّفل كلّ حوالى 50 يوماً للإناث وكلّ شهرٍ تقريباً للذكور، ويُنصح باختيار قصّةٍ مُلائمةٍ لعمر الطفل لا تجعل الطّفل يبدو بصورةٍ أكبر من عمره.

 

ويُفضّل تجنّب قصّات الشعر متوسّطة الطول إن كان شعر الطفل مُجعّداً، فهذه القصّات تُناسب من يمتلكون شعراً ناعماً. ويُنصح بقصّ غرّة لمن يمتلك شعراً ناعماً من الإناث كي لا يُلحق الشعر الأضرار بالعينين.

 

الحرص على التّغذية السّليمة

 

من أجل العناية الصّحيحة والسليمة بشعر الطّفل، لا بدّ من الحرص على تقديم الغذاء المناسب له.

 

هذا الغذاء يجب أن يكون مرتكزاً على الحرص على الأطعمة التي تحتوي نسبةً مرتفعة من الفيتامينات والمعادن وكلّ العناصر الغذائيّة الضّروريّة للجسم والتي تعود بمنفعةٍ كبيرة على الشّعر.

 

تفادي مستحضرات العناية بالشّعر

 

يُنصح بتفادي استعمال مستحضرات العناية بالشّعر قدر الإمكان، وتجنّب تصفيفه بالجل والإسبري؛ حيث تُضرّ هذه المستحضرات بفروة الرأس، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بشعر الطّفل الذي يُعتبر أكثر حساسية من شعر الكبار.

 

التأكّد من نظافة الشعر بشكلٍ دائم

 

بالنّسبة للطّفل، يُفضّل فحص الشّعر بشكلٍ دائم ومستمرّ للتأكّد من نظافته ومن عدم انتقال عدوى القمل إليه؛ لأنّه يختلط مع الأطفال في المدرسة أو الحضانة وهذا قد يُعرّضه للعديد من أنواع العدوى في حال كان الآخر مُصاباً بها.

 

تجنّب شدّ الشعر كثيراً

 

في إطار العناية السّليمة والصّحيحة بشعر الطّفل، لا بدّ من الحرص على عدم شدّه عند ربطه كثيراً؛ لأنّ هذا الأمر يُضرّ بشعر الطّفل ويُسبّب له صُداعاً شديداً.

 

الاعتناء بفروة رأس الرّضيع

 

أمّا في ما يتعلّق بالطّفل الرّضيع فمن الطّبيعي في فترةٍ ما ملاحظة وجود قشورٍ على فروة رأسه، وهذا يتطلّب عنايةً خاصة. يجب أن يعلم الأهل أنّ وجود هذه القشور طبيعيّ في أوّل أشهر من عمر الطّفل وهي ناتجة عن إصابة فروة رأسه بالجفاف.

 

تكون العناية السّليمة بهذا عن طريق وضع زيتٍ خاص بشعر الطّفل على منطقة القشرة، حتى تلين قبل موعد الاستحمام، ثمّ تدليك فروة الرأس بالشامبو برقّةٍ ولطفٍ وقت الاستحمام ومن ثمّ شطف الشعر جيّداً، ويتمّ ذلك مرّة كلّ يومين.

 

هذه النّصائح الـ6 من المهمّ أخذها بالاعتبار عند العناية بشعر الطّفل، من أجل تجنيبه بعض المشاكل مستقبلاً.

 

المزيد حول العناية بالشعر في الروابط التالية:

 

الغسيل اليومي والمستحضرات المناسبة... أفضل الحلول لمشاكل الشعر الدهني

إتبعي هذه النصائح المفيدة للحدّ من تساقط الشعر!

3 طرق أساسية لعلاج الشعر الجاف... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟