كيف يمكن ان تخفّفي من حدّة الندبات الظاهرة في جسم طفلكِ ووجهه؟

كيف يمكن ان تخفّفي من حدّة الندبات الظاهرة في جسم طفلكِ ووجهه؟

الندبات عند الأطفال

 من الطبيعي بعد تعلّم الخطوات الأولى من المشي أو في مراحل الطفولة الأكبر ونتيجة حركة الطفل الزائدة بين القفز والجري والوقوع، أن يصاب بجروح وكدمات، منها ما سيكون خفيفاً ومنها ما سيكون عميقاً ويترك آثاراً طويلة الأمد ويتحوّل إلى ندبات. في هذه الحالة، ستقلقين حيال الآثار التي ستبقى على جسم طفلك طيلة حياته. تابعي إذاً هذا الموضوع الذي سنطلعكِ فيه على الطرق التي تساعد على التخفيف أو إزالة الندبات من جسم طفلك.

 

لماذا تظهر الندبات عند الأطفال؟

الندبات هي عبارة عن تشوّه يحصل بسبب آثار الجروح، وتنتج عن تلف في الأنسجة بعد التعرّض لجرح أو حرق أو تقرّح جلدي. بعد فترة من حصول الجرح، يصلح الجلد تدريجيّاً نفسه، ولكن يبدو النسيج الجديد أغمق من اللون الطبيعي للجلد، ويختلف بالشكل عن الجلد المحيط به.

العديد من الجروح تختفي من دون ترك أثر، لكن بعضها يترك ندبات وآثار واضحة، ليست خطيرة، لكن ممكن أن يتضايق الطفل أو الأهل من مظهرها فيفضّلون علاجها.

 

طرق التخفيف أو إزالة الندبات من الأطفال

قبل التعرّف على طرق علاج الندبات، تجدر الإشارة إلى أنّ على الأهل مراجعة طبيب الطفل قبل أتّباع أي طريقة لضمان سلامته والتأكّد من أنّها ستكون فعّالة في حالته.

- العلاجات الجلديّة الموضعية: تكون عبر كريمات غنيّة بفيتامين "ه"، مخصّصة للأطفال توضع على الجرح خلال عمليّة الالتئام، وفي تركيبته أيضاً الزيوت للتحسين من شكل الندبات.

- تطبيق هلام السيليكون: هذا الهلام يكون عبارة عن جل يعتمد على زيت السيليكون المعتمد عالمياً لعلاج الندبات، ويكون معزّزاً بالفيتامين "ه"، ومن المفضل استشارة الطبيب قبل تطبيقه رغم أنّه يٌباع في الصيدليات دون وصفة غالباً.

- الترطيب المستمر: يساعد ترطيب الجلد على تجديد خلاياه، لذا يجب الحرص على تطبيق الكريم المرطّب على المنطقة المصابة بالندبة للحفاظ على ليونتها وتحفيز عملية التجدّد الجلديّ.

هذه الطرق تُعتبر الاكثر اتباعاً في عمر الطفولة، أمّا مع التقدّم في العمر يكون هناك طرق أخرى لعلاج الندبات نذكر منها:

- العلاج بالكورتيزون: يتمّ حقن الجلد بالكورتيزون الموضعي لمعالجة جروح بارزة، مثل ندوب الجدرة وغيرها. 

- العلاج باللّيزر: يقوم الليزر بتخفيز الجلد لانتاج الخلايا الجديدة في منطقة الندبة ما يخفّف كثيراً من أثرها ويمكن أن تصبح غير مرئية ابداً بحسب عمقها.

والأكيد انّ طبيب الجلد المختصّ سيساعدكم أكثر في تحديد العلاج الانسب للندبات سواء للصغر او البالغين.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

هل السلالات المتحوّرة من فيروس كورونا أكثر استهدافاً لأطفالكم؟

لن تعود مهمّة اقناع طفلكم بإرتداء الكمامة شاقة بعد ان تتبعوا هذه النصائح!

هل من تأثير سلبي لأدوية الكورتيزون على عظام الأطفال؟

‪ما رأيك ؟